صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أخبار إيجابية تدعم آداء بورصة عمان

0

وجد المؤشر العام لبورصة عمان بتداولات اليوم الأحد 12 تموز 2015 دعماً إيجابياً من جميع قطاعات السوق الرئيسية بعد آداء جيد لمعظم الأسهم القيادية جعله يبدأ تداولاته الأسبوعية على ارتفاع بنسبة 0.61 بالمئة مستقراً عند المستويات 2125.80 بالمقارنة مع 2112.97 لإغلاق يوم الخميس الماضي، آداء اليوم الإيجابي ارتبط بعدد من الأخبار الإيجابية أهمها نتائج البنك العربي النصفية والتي آظهرت عن نمو أرباح البنك للنصف الأول من العام الحالي بنسبة 2 بالمئة مقارنة مع ارباح العام الماضي، وكذلك موافقة هيئة الأوراق المالية بتسجيل أسهم الزيادة برأس مال شركة مصفاة البترول والبالغة 12.5 مليون سهم.

ومن المقرر أن يتم رسملة مبلغ 12.5 مليون دينار من رصيد حساب الأرباح المدورة وتوزيع هذه الزيادة كأسهم مجانية على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة كما هم بنهاية يوم 21 تموز 2015 كل بنسبة مساهمته في رأس المال، وارتفعت كذلك أسهم شركات الصناعة وأهمها سهم شركة البوتاس العربية بنسبة 2.80 بالمئة وكذلك سهم شركة الفوسفات الأردنية بنسبة 2.01 بالمئة، وفي الحقيقة لم تنعكس هذه الإيجابية بشكل واضح على أحجام التداول والتي كان يفترض أن ترتفع مع ارتفاع المؤشر ولكن ما حصل هو أنها تراجعت اليوم إلى 7.1 مليون دينار بالمقارنة مع 7.3 مليون دينار لتداولات يوم الخميس الماضي.

ولذلك نضع علامة إستفهام حول قدرة المؤشر على مواصلة الإرتفاع في الجلسات القادمة، وبالمقابل تحركت أسهم المضاربة بشكل جيد اليوم وواصل بعضها تحقيق إرتفاعات جديدة فيما نجحت آخرى بالمحافظة على مكاسب الجلسات السابقة مع استمرار استحواذ أسهم المضاربة على النسبة الآعلى من السيولة اليومية، وتم اليوم تداول ما مجموعه 5.8 مليون سهم نفذت من خلال 2450 عقد، ومن أصل 103 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 41 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 31 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 31 شركة.

التحليل القطاعي: يظهر التحليل القطاعي تحسن الأرقام القياسية لجميع قطاعات السوق الرئيسية اليوم مقارنة بآداء يوم الخميس الماضي مع تحقيقها لإرتفاعات جيدة تصدرها الرقم القياسي لقطاع الخدمات وبنسبة بلغت 0.81 بالمئة تلاه الرقم القياسي لقطاع الصناعة وبنسبة ارتفاع بلغت 0.65 بالمئة وأخيراً فقد ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.41 بالمئة، كما جاء القطاع المالي في مقدمة القطاعات الأكثر نشاطاً وبنسبة استحواذ بلغت 77.70 بالمئة من إجمالي حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والإستثمار+العربية الإستثمارية بنسبة 7.69 بالمئة, المواسير المعدنية بنسبة 4.76 بالمئة, السلام للنقل بنسبة 4.44 بالمئة, الأنابيب الأردنية بنسبة 4.27 بالمئة، والمناصير للحديد 4.16 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي مستشفى ابن الهيثم بنسبة 7.46 بالمئة، المعاصرون بنسبة 7.03 بالمئة, داركم بنسبة 5.00 بالمئة, البطاقات العالمية بنسبة 4.54 بالمئة, والركائز بنسبة 4.25 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- أصبحت حركة المؤشر العام لبورصة عمان حركة أفقية محصورة بين مستوى دعم عند المستويات 2110 وبين مستوى مقاومة عند 2133 وأنه يجب كسر أو إختراق أي من هذه المستويات لمعرفة سلوك المؤشر القادم.

2- وتأتي تلك الحركة الأفقية ضمن مسار هابط يتحرك فيه المؤشر منذ بداية حزيران الماضي وبالتالي فأن كسر اليوم المستويات 2110 سيؤكد لنا إستمرار المسار الهابط فيما يعتبر إختراق المستويات 2133 مؤشر مبكر على تحسن التداولات وفرصة ارتفاعها.

3- المؤشرات الفنية وعلى اختلاف أنواعها مازالت تظهر أو تتحرك بطريقة سلبية ومنها مؤشر الإتجاه ADX والذي يؤكد أن المؤشر مازال محتفظ بمساره الهابط رغم ارتفاع اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.