صحيفة الكترونية اردنية شاملة

’الصناعة والتجارة’ تصدر دليلاً توعوياً تأمينياً

0

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين/إدارة التأمين مؤخراً دليلاً توعوياً في مجال التأمين بعنوان “دليلك إلى التأمين: أهم مبادئه وأنواعه”.

ويأتي إصدار هذا الدليل ضمن جهود الوزارة/إدارة التأمين لرفع الوعي التأميني لدى كافة قطاعات المجتمع الأردني بما يعزز معرفة المواطنين بحقوقهم وواجباتهم التأمينية وفق المبادئ العامة التي تحكم عمل التأمين وفي سياق أنواع التأمين المختلفة.

ويتألف الدليل من قِسمين رئيسيين هما أهم مبادئ التأمين وأهم أنواعه. ويتناول الدليل التوعوي بالشرح خمسة من أنواع التأمين الأكثر شيوعاً هي: تأمين المَركبات بفرعية ضد الغير (الإلزامي) والشامل، التأمين الطبي، تأمين الحياة، تأمين الحريق، تأمين المسؤولية. ويميز الدليل بين تغطيات التأمين ضد الغير والتأمين الشامل للمركبات، ففي حين يختص التأمين ضد الغير بالتعويض عن الأضرار (الجسدية والمادية) التي تتسبب بها مَركبة المؤمَّن له للغير فإن التأمين الشامل يغطي إلى جانب ذلك الأضرار التي تصيب المَركبة المتسببة بالحادث. كما يبين الدليل أهم العناصر التي تشتمل عليها وثيقة تأمين المركبات الشامل والمحددات القانونية لكل منها والتي لا بد المؤمن له أن يكون واعياً لها قبل توقيع عقد التأمين (حدود التغطية، مبلغ التحمل، نسبة الاستهلاك، خصم عدم التقدم بمطالبة، الاستثناءات) .

كما يتناول الدليل التأمين الطبي مُبيِّناً أنه يمثل تغطية لتكاليف المعالجة والفحوصات والأدوية ويوضح التغطيات والاستثناءات التي توفرها معظم وثائق التأمين الطبي. كذلك يُبيِّن الدليل أن الغاية من تأمين الحياة هي توفير مورد مالي لعائلة المؤمَّن له في حالة وفاته أو توفير دخل لهذا الشخص في مرحلة مستقبلية من حياته، ذاكراً عدداً من أهم أنواع تأمينات الحياة مع شرح موجز لكل منها.

أما عن تأمين الحريق فيُوضِّح الدليل اختصاص هذا التأمين بالتعويض عن الأضرار التي تلحق بالمباني المؤمَّن عليها ومحتوياتها نتيجة لنشوب حريق فيها أو تعرضها لانفجار أو صاعقة. وأخيراً يناقِش الدليل تأمين المسؤولية الذي يختص بتعويض المتضرر عن الإصابة التي لحقت به أو الضرر الذي وقع لممتلكاته نتيجة لخطأ ارتكبه المؤمَّن له مع شرح موجز لأكثر أنواع تأمينات المسؤولية شيوعاً.

ويقدم الدليل نبذة عن التأمين التكافلي (الإسلامي) القائم على التعاون بين حملة الوثائق وبما يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وعرضاً لإعادة التأمين وأنواعه وهو تأمين تحصل عليه شركة التأمين من شركة تأمين أخرى أو شركة متخصصة بإعادة التأمين.

كما يقدم الدليل نبذة عن قطاع التأمين الأردني وعن إدارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين والتي تتولى مهمة تنظيم قطاع التأمين والإشراف عليه بما يكفل تعزيز دور صناعة التأمين في الاقتصاد الوطني وتجميع المدخرات الوطنية واستثمارها لدعم التنمية الاقتصادية والحماية الاجتماعية.

ولا يقتصر الدليل في شرحه لأنواع التأمين على التعريف بها بل يقدم من خلال هذا الشرح توضيحاً عملياً لمبادئ التأمين الواردة في الدليل من خلال أمثلة تطبيقية مُبسَّطة. وبالإضافة إلى الشرح النَّصي لمبادئ التأمين وأنواعه يشتمل الدليل على رسومات كاريكاتيرية تتناول في حوارات شخوصها بعض الجوانب والحالات التي تستدعي مزيداً من التوضيح.

ويعتبر هذا الدليل الأول من نوعه في المملكة والأحدث عربياً حيث يقدم صورة متكاملة عن التأمين بشكل دقيق ومُيسر في آنٍ معاً يجعله مرجعاً متاحاً للجميع. وقد قامت الوزارة/إدارة التأمين بتوزيع آلاف النسخ منه على المؤسسات العامة والخاصة وتم نشره على الموقع الإلكتروني للوزارة وتعميمه على المواطنين عبر وسائل إعلامية مختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.