صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان ترتفع بدعم من ‘الخدمات’

0

ارتفع أحجام التداول في بورصة عمان بتداولات اليوم الثلاثاء 7 تموز 2015 إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين (دون احتساب قيمة الصفقات التي تمت إثناء مرحلة تنفيذ الصفقات) بعد عمليات مناولة كبيرة تمت على أسهم شركات تخص رجل الأعمال زياد المناصير وخاصة سهم شركة المناصير للحديد والتي تم فيها تداول ما مجموعه 25.2 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 15.3 مليون دينار علماً بأن رأس مال الشركة يبلغ 32.2 مليون دينار/سهم، كما تم تداول ما مجموعه 10 مليون سهم على سهم شركة إنجاز وبقيمة إجمالية بلغت 12.2 مليون دينار علماً بأن رأس مال الشركة يبلغ 25.0 مليون دينار/سهم.
وتبع ذلك صفقات آخرى تمت إثناء مرحلة تنفيذ الصفقات وخاصة على سهم شركة آفاق للطاقة والتي تم فيها تداول ما مجموعه 92 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 220.5 مليون دينار وكذلك صفقة سهم شركة آفاق القابضة والتي تم فيها تبادل ما مجموعه 68.6 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 113.2 مليون دينار ليرتفع حجم التداول الإجمالي إلى 372.8 مليون دينار، ويلاحظ من هذه الصفقات أن البائع هو رجل الأعمال زياد المناصير لأنه الوحيد الذي يملك هذه الكميات في هذه الشركات وفي إنتظار تحديث بيانات مركز الإيداع لمعرفة الجهة المشترية. والتي يتوقع أن تكون شركات تابعة لزياد المناصير

كما عادت الحيوية لأسهم بعض شركات المضاربة وخاصة سهم شركة مجمع الضليل الصناعي والذي تم فيه تداول ما مجموعه 2.5 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 3.3 مليون دينار، كما ارتفعت التداولات على العديد من أسهم شركات المضاربة الآخرى مع إغلاق معظمها على ارتفاعات جيدة، ورغم كل ذلك النشاط حافظ المؤشر على آداؤه وبنفس وتيرة الأيام السابقة من خلال الإستقرار بالقرب من المستويات السعرية 2130 حيث حقق اليوم ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 0.08 بالمئة مستقراً عند المستويات 2129.33 بالمقارنة مع 2127.60 لإغلاق يوم أمس.
التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يظهر التركيبة الجديدة لأحجام التداول بعد الصفقات المميزة التي تمت اليوم حيث استحوذ قطاع الخدمات على ما نسبته 63.06 من حجم التداول الإجمالي بعد أن تعودنا دائماً ان يكون القطاع المالي صاحب أعلى نسبة استحواذ، كما يلاحظ حدوث تغيير إيجابي بآداء قطاع الخدمات نتيجة ارتفاع رقمه القياسي بنسبة 0.51 بالمئة وبدعم من سهم شركة مصفاة البترول الذي ارتفع بنسبة 1.54 بالمئة وكذلك بدعم من سهم شركة الكهرباء الأردنية الذي ارتفع سعر سهمها بنسبة 0.76 بالمئة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المناصير للحديد بنسبة 4.76 بالمئة, الركائز بنسبة 4.65 بالمئة, مجمع الضليل بنسبة 4.58 بالمئة, الأسمنت بنسبة 4.54 بالمئة، والسنابل الدولية 4.47 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية الإستثمارية+الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 7.69 بالمئة، المتكاملة للمشاريع المتعددة بنسبة 4.66 بالمئة, البطاقات العالمية بنسبة 4.54 بالمئة, الأردنية للإستشارات بنسبة 4.14 بالمئة, والموارد الصناعية بنسبة 3.57 بالمئة.
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- لا تغييرات جوهرية على حركة المؤشر العام الفنية حيث جاء الآداء مشابهاً لليومين السابقين من خلال إستمرار الإغلاق دون مستويات المقاومة 2130 وبنفس الوقت المحافظة على مستويات الدعم 2120 رغم ارتفاع مستويات السيولة.
2- المؤشرات الفنية وعلى اختلاف أنواعها مازالت تتداول بالمنطقة السلبية مع إستمرار حالة التقاطعات السلبية وهذا ما يؤكده مؤشر MACD حيث نلاحظ كيف يتداول دون مستوي خط منتصفه في إشارة لسلبية الحركة حالياً .
ولذلك تبقى المستويات 2130 مستويات مقاومة لجلسة الغد الإغلاق فوقها يؤهل المؤشر للوصول لمستويات المقاومة التالية عند 2136، فيما تستمر المستويات 2120 كمستويات دعم الإغلاق دونها يجعل المؤشر مرشح لمواصلة الهبوط نو مستويات الدعم التالية عند 2110.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.