صحيفة الكترونية اردنية شاملة

3 ملايين دينار لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين

0

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري وممثل الامم المتحدة للطفولة روبرت جنكز ثلاثة بروتوكولات تتضمن توفير منح بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 3 ملايين دينار لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

وبحسب بيان للوزارة اليوم الثلاثاء يتضمن البروتوكول الأول تقديم منحة لوزارة التربية والتعليم بقيمة 350ر1 مليون دينار بهدف دعم الوزارة في تحمل أعباء استضافة الطلبة السوريين للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي والفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل داخل وخارج المخيمـات، وتوفير التعليم الرسـمي والبديل.

واشار البيان الى ان الدعم المقدم لـ “التربية” يتضمن عقد دورات تدريبية ودفع رواتب المعلمين مقابل الإشراف على الامتحانات، وصيانة مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم، وتجهيز مدارس في مخيم الزعتري، وتحسين وتوسعة مرافق المياه والصرف الصحي في المدارس، ودعم التعليم غير النظامي للأطفال المتسربين من المدارس.

أما البروتوكول الثاني والذي بلغ حوالي 06ر1 مليون دينار فيهدف الى دعم وزارة الصحة في خفض وفيات الأطفال مع التركيز على حديثي الولادة، من خلال عقد دورات تدريبية وورشات عمل في مجال صحة الأطفال حديثي الولادة، وتقييم 12 مستشفى حكومي وخاص حول مبادرة المستشفيات الصديقة للطفل، وتوظيف خبراء استشاريين لدعم نظام إدارة المعلومات في وزارة الصحة، وتوفير مستلزمات طبية (لقاحات، سلاسل تبريد، مستلزمات تغذية للأطفال)، وإنشاء وتعزيز نظام رقمي لبرنامج التحصين الوطني الموسع – نظام إدارة المعلومات.

وبلغت قيمة البروتوكول الثالث حوالي 532 الف دينار، ومخصص لدعم القطاع الأمني ليكون صديقا للطفل والنوع الاجتماعي من خلال إدارة حماية الأسرة وإدارة شرطة الأحداث، ويتضمن البروتوكول عددا من الأنشطة من ضمنها عقد دورات تدريبية وورشات عمل في مجال حماية الأسرة، واستحداث فروع جديدة لإدارة حماية الاسرة وشرطة الأحداث في عدد من محافظات المملكة وفرع في مخيم الأزرق.

والجدير بالذكر أن هذه البروتوكولات تأتي انسجاماً مع ما ورد في خطة الاستجابة الأردنية (JRP 2015) الخاصة بدعم المجتمعـات المستضيفة للاجئين السوريين ضمن قطاعات التعليم، والحماية، والصحة وضمن جهود الوزارة لاستقطاب الدعم اللازم لخطة الاستجابة الاردنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.