صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حركة نشطة في ’المولات’ وسط أسعار منافسة

0

شهدت المراكز التجارية الكبرى والمولات ليلة امس حركة تجارية نشطة من قبل المواطنين للتزود باحتياجاتهم من المواد الغذائية والرمضانية مستفيدين من العروض المطروحة والاسعار المستقرة والخيارات المتعددة من الصنف الواحد وبخاصة للسلع الاساسية.

وأظهرت جولة ميدانية صحفية وجود منافسة كبيرة بين المولات بفعل العروض التي طرحتها على سلع غذائية ورمضانية ومسلتزمات الاسرة ما انعكس ايجابا على اسعار السلع التي تتفاوت نوعا ما بين مركز واخر كما وفرت خيارات واصنافا متعددة لذات السلعة لتلبية احتياجيات المواطنين الاستهلاكية.

وتشكل المولات والمراكز التجارية الكبرى علامة فارقة بدأت تظهر على شكل التجارة في المملكة ، وباتت قطاعا كبيرا للاستثمار مولدا لفرص العمل للأيدي العاملة المحلية وتعتبر من القطاعات الاقتصادية الحيوية الداعمة للاقتصاد والصناعة المحلية.

وأكد مواطنون خلال الجولة الصحفية التي نظمتها النقابة العامة لتجار المواد الغذائية الليلة الماضية على عدد من المولات برفقة نقيب التجار خليل الحاج توفيق ومدير عام النقابة زهير حرب أن السلع الغذائية متوفرة بكميات كبيرة وأسعارها مستقرة ومقبولة بفعل العروض المطروحة.

واشار مواطنون الى أن العروض التي تقدمها المولات والمراكز التجارية الكبرى حقيقية وتلبي الرغبات الشرائية وتشكل ملاذا جيدا للتسوق والحصول على أسعار تناسب الدخول المعيشية بخاصة المواد الغذائية الاساسية كاللحوم الحمراء والدواجن والسكر والأرز والزيوت النباتية.

واكد مواطنون وهم يحملون (بروشورات) للاسعار انهم يتابعون عروض المولات والمراكز التجارية بشكل مستمر كونها تشكل فرصة كبيرة لارباب الاسر للحصول على نوعيات مميزة من المواد الغذائية وبأسعار مناسبة وبدائل عديدة للسلعة الواحدة.

وبينوا خلال الجولة التي شملت سيفوى الشميساني وسامح مول الرئيسي وكارفور في ستي مول ان عروض العام الحالي مغرية للشراء ما فسر حالة الاقبال الكبير على شراء المواد الغذائية وبخاصة الأساسية خلال الايام الثلاث الماضية وهو ما اكده مديرو المراكز التجارية.

وفي مقابل ذلك جددت المولات والمراكز التجارية التزامها بتوفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك بأقل الأسعار وبجودة عالية مؤكدة ان العروض مستمرة طيلة الشهر الفضيل.

وتطرق مديرو المولات والمراكز التجارية الكبرى خلال الجولة الى الدور الذي يؤدونه حاليا للتخفيف عن المواطنين وتوفير المواد الغذائية والى اليات تنظيم العروض لديهم وهوامش الربح في قطاعهم الذي وصفوه بالقليل.

وأكدوا أن العروض التي تجريها المولات على العديد من المواد الغذائية والأساسية عروض حقيقية من حيث الأوزان والأنواع ومدد الصلاحية ولا تقتصر فقط على شهر رمضان وتتم طوال العام.

كما أكدوا كذلك أن لديهم آلية عمل واضحة بالنسبة للعروض على البضائع هدفها الأول استقطاب المستهلكين وتتم من خلال التنسيق مع الموردين والمستوردين المحليين وتتمتع بمصداقية عالية نافين اقتصارها على البضائع التي شارفت مدة صلاحيتها على الانتهاء،حسب ما يتردد أحيانا.

وقالوا ان المولات تطرح حاليا عروضا مميزة تشمل السلع الغذائية ،السكر والارز والحبوب والبقوليات والاجبان واللحوم الحمراء الطازجة والمبردة والدواجن بالاضافة الى السلع الاخرى الرمضانية وذلك لتخيف الاعباء عن المواطنين.

واكد مدير مركز تجاري لاحد فروع الشركة الاردنية للاستثمارات والتموين(سيفوي) رامي البوريني توفر جميع السلع الاساسية بكميات تزيد عن احتياجات المواطنين.

وبين ان معظم السلع التي تكون ضمن العروض المخفضة تباع بإسعار قريبة من التكلفة خصوصا الزيوت النباتية والارز والسكر اضافة الى سلع استهلاكية اخرى كمواد التنظيف.

واوضح البوريني ان اسعار السلع الغذائية في السوق المحلية تعتبر اقل من مستويات الاسعار التي كانت تباع بها خلال نفس الفترة من العام الماضي موضحا ان العروض التي يتم الاعلان عنها تعتبر حقيقية وتحمل علامات تجارية مشهورة وذات جودة عالية.

وبحسب البوريني يبلغ عدد موظفي الشركة حوالي1000 عامل جميعهم اردنيون يعملون في 14 فرعا بمختلف مناطق المملكة.

بدوره، قال نائب المدير العام بمجموعة سامح للاستثمارات حسام قاسم ان الحركة التجارية على شراء المواد الغذائية بدأت تنشط منذ نحو ثلاثة ايام مؤكدا توفر جيمع السلع بكميات تزيد عن احتياجات المواطنين.

وبين قاسم ان السوق المحلية تتميز بتوفر بدائل عدة للسلع الواحدة الامر الذي يتيح للمواطنين خيارات الشراء بما يناسب دخولهم.

واكد قاسم وجود منافسة قوية بين المراكز التجارية بدليل العروض المخفضة التي يتم الاعلان عنها والتي تصب جميعها في صالح المواطنين.

وتوقع قاسم ان يزداد نشاط الحركة التجارية خلال الاسبوع المقبل تزامنا مع صرف رواتب العاملين بالقطاعين العام والخاص مشيرا الى ان العروض التي يتم الاعلان عنها قريبة من سعر التكلفة.

وحذر قاسم من حدوث نقص في اللحوم الحمراء المبردة في السوق المحلية جراء تكدس الحاويات في ميناء الحاويات والتي تقدر بالمئات ولم يتم التخليص عليها حتى اللحظة لبطء اجراءات عمل شركة ميناء حاويات العقبة.

وبحسب قاسم يبلغ عدد موظفي المجموعة 3 الاف موظف وعامل جميعهم اردنوين يعملون في 14 فرعا موزعة على مختلف محافظات المملكة.

من جانبه اشار مدير دائرة التسوق في (كارفور) جلال فزع الى تراجع اسعار بعض السلع الاساسية خصوصا السكر والارز واللحوم الحمراء المستوردة الطازجة والمجمدة مقارنة بمستوياتها التي كانت خلال شهر رمضان من العام الماضي عدا عن وجود عروض مخفضة على مختلف انواع السلع الاساسية.

وبين فزع ان العروض المخفضة التي يتم الاعلان عنها تعتبر حقيقية وتصب في صالح المواطنين وتخضع لرقابة مستمر من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

واشار فزع الى ان حركة التسوق تعتبر افضل من العام الماضية مبينا ان نشاط الحركة التجارية بدأ بالارتفاع منذ نحو ثلاثة ايام.

وبحسب فزع يبلغ عدد موظفي الشركة 1600 موظف يعملون في 19 فرعا موزعة بمختلف محافظات المملكة.

بدوره اكد الحاج توفيق الى ان المواطنين استفادوا من العروض التي طرحتها المولات والمراكز التجارية واشتروا احتياجاتهم من السلع الغذائية والأساسية استجابة لدوره الوطني والاجتماعي في تخفيف الاعباء المعيشية عن المواطنين.

وقال أن المولات والمراكز التجارية ساهمت برفع مستوى المنافسة في سوق المواد الغذائية والاستهلاكية المحلية من خلال تقديم خدمة مميزة للمواطنين وتوفير مستلزمات الأسرة الاساسية تحت سقف واحد.

واشار الى أن دور هذه الأسواق يبرز بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك للتخفيف عن كاهل المواطنين من خلال العروض والتخفيضات التي تجريها على المواد الأساسية والأكثر استهلاكا وبجودة عالية وتوفير بدائل عديدة من السلعة الواحدة تاركة قرار الاختيار بالشراء للمواطنين.

واوضح الحاج توفيق أن المراكز التجارية استعدت مبكرا لشهر رمضان ووفرت السلع الرمضانية والغذائية كافة بأسعار منافسة ما يدل على أن السوق المحلية تشهد منافسة شريفة بين تجار المواد الغذائية تصب في صالح المستهلك.

واشار الى أن المولات والمراكز التجارية الكبرى التي تتركز بالعاصمة واربد والزرقاء والعقبة بشكل رئيسي تعتبر من أهم الاستثمارات بالمملكة ووفرت عشرات آلاف من فرص العمل لموظفين وعاملين اردنيين وأسهمت بدعم الصناعة الوطنية ومنحها فرصة اكبر للترويج الداخلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.