صحيفة الكترونية اردنية شاملة

النسور: نسعى لتوفير مشاريع إسكانية للمحتاجين

0

أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، اليوم الثلاثاء، أهمية قطاع المقاولات الذي يشكل المحرك الكبير في التشغيل وهو من القطاعات التي تسعى الحكومة إلى دعمه لما له من دور في إعمار أوطاننا، مؤكدا أن الحياة تسير رغم التحديات الكبيرة التي تواجه الأمة.

وشدد النسور، خلال افتتاحه المؤتمر والمعرض الشامل للمقاولات،على ضرورة أهمية توفير المشاريع الإسكانية للفئات الأكثر حاجة وهذا ما تسعى الحكومة إلى القيام به .

ودعا النسور إلى فتح امام المجال المقاولين العرب في بناء القدرات المؤهلة في مجال العمل والبناء، مشيدا بالدور الكبير للمهندسين في خدمة مسيرة أمتهم.

وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة أشار إلى أهمية عقد مثل هذا المؤتمر للنهوض بالاقتصاد الوطني، موضحا أن الوزارة تسعى جاهدة لرفعة قطاع البناء والإسكان لتوفير فرص العمل.

وبين المهندس هلسة أن الأردن استطاع بفضل التوجيهات الملكية من تحقيق النهضة العمرانية وبما تحقق الفائدة وهذا ما نعمل من أجله بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لجذب الاستثمارات وخصوصاً في هذا القطاع الهام.

رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحامدي أشار إلى الدعم الذي تقدمه الحكومة الأردنية لإنجاح هذا المؤتمر والذي يعقد لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط لما يتميز به الاردن من مقومات والأمن والإستقرار، موضحا أن المؤتمر جاء تحت شعار لزيادة التعاون العربي في مجال المقاولات كافة وهذا المؤتمر ركيزة وانطلاقة حقيقية بهدف جذب الاستثمارات والذي حقق نقلة نوعية في زيادة العوائد المالية.

وبين أن المؤتمر فرصة كبيرة لتعزيز المشاركة العربية للمساهمة في تحقيق تنمية قطاع المقاولات ليحقق الأهداف المطلوبة بما يعود بالنفع على الدول الغربية الأعضاء في الاتحاد.

نقيب المقاولين الأردنيين المهندس وائل طوقان أكد من جانبه أن الأردن حقق نقلة نوعية في مجال التقدم الاقتصادي وما نشاهده من إنجازات ما هو إلا دليل على الاهتمام والرعاية الهاشمية لجعل الأردن أنموذجا يحتذى به على مستوى العالم، مشيرا إلى أهمية المؤتمر الذي يعتبر إشارة واضحة في توفير المشاركة الجادة بين الدول المشاركة لتبادل الخبرات بين الدول.

نقيب المهندس الأردنيين المهندس ماجد الطباع أوضح أن المؤتمر يعتبر لقاء عربيا تشاوريا لبحث المشاكل القضايا التي يعاني منها قطاع المقاولات ومن اجل العمل على توفير البيئة الاستثمارية لهذا المجال، موضحا أن النقابة تعمل على الاهتمام بقطاع الاستشاري الهندسي المطلوب مما اوصل الأردن الى مراحل متقدمة في هذا المجال.

وبين أهمية حل مشاكل الطاقة والمياه وغيرها وتحقيق الشراكات العربية وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة وخصوصا بعد أن حقق المهندس الأردني مراكز متقدمة من خلال عمله الدؤوب، ما يتوجب دعم الحكومة لقطاع المهندسين ليتمكن من القيام بدها لما يشكل هذا القطاع، موضحا أن عدد المهندسين بلغ 120 الف مهندس ويشكلون نسبة 71 % من سكان المملكة حيث يعمل 40 الف مهندس في الخارج.

ومن جانبه قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، المهندس كمال العواملة، أن حجم الاستثمار في قطاع الإسكان بلغ 14 مليار دينار حيث يتم سنويا توفير 40 الف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن هناك توجها لإعادة تنظيم الإسكان لغايات تطويره.

كما قام رئيس الوزراء عبدالله النسور بافتتاح المعرض الشامل الدولي لللمقاولات والذي ينظمه اتحاد المقاولين العرب بالتعاون مع وزراة الأشغال العامة والإسكان ونقابة المقاولين الأردنيين اشتمل على مشاركات لعدد من الشركات العاملة في قطاع الإسكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.