صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الذنيبات: التربية بدأت ببناء المناهج على أساس الفكر والتحليل

0

قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ان قطاع التعليم في الأردن حقق نقلات نوعية كبيرة واستطاع بفضل السواعد الوطنية والعقول النيرة وبجهد متواصل من قيادته الهاشمية الحكيمة والحكومات المتواصلة أن يرتقي بالعملية التعليمية والتعلمية إلى مكانة مميزة بين أقرانه من الدول.

وأكد خلال رعايته اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر البرلماني الطلابي تحت شعار “النهوض الوطني في عيون الطلبة”، الذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء سحاب، ان الوزارة تعمل على تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لأبنائنا الطلبة باعتبارهم أمانة سنسأل عنها، وأننا جميعا مدعوون لوضع المصلحة العامة نصب أعيننا وأن نبادل عطاء قيادتنا بعطاء وانتماء بانتماء.

وهنأ الدكتور الذنيبات بحضور النائب عبد الهادي المحارمة وأبناء الأسرة التربوية في سحاب وعدد من وجهاء وأهالي اللواء، الأردنيين بعيد الاستقلال، الذي اعتبره عيدا للإنجاز.

وأكد أن الأردن أنموذج في القيادة والاعتدال والتسامح والحوار الفعال والوئام بين الأديان والتعليم وحرية الفرد ودولة المؤسسات والقانون، وأن هذه المعاني صاحبت الاستقلال منذ يومه الأول.

وقال ان الوزارة بدأت ببناء المناهج الدراسية على أساس الفكر والتحليل، داعياً إياهم إلى التفكير العقلاني والابتعاد عن التلقين والحفظ وعكس ما يكتسبونه من مشاركتهم في مثل هذه النشاطات في حياتهم اليومية، فيما أشار إلى المبادرات الملكية السامية المتواصلة للقطاع التعليمي والأسرة التربوية وآخرها المبادرة الملكية السامية بتوفير التدفئة المدرسية لأبنائنا الطلبة.

كما أكد أهمية البرلمانات المدرسية ودورها في الارتقاء بالعملية التربوية من خلال المشاركة في إعداد الخطط التطويرية للمدرسة ومراجعتها ومناقشتها، والوقوف على اقتراحات وحاجات الطلبة وتحسين آليات التواصل والاتصال معهم، والمشاركة في وضع اللوائح التنظيمية المدرسية، والمساهمة في عملية الضبط الذاتي والمساعدة في معالجة السلوكيات غير المرغوب فيها.

من جهته قال مدير التربية والتعليم للواء سحاب الدكتور أحمد القصير، ان المديرية تسعى من خلال المؤتمرات الطلابية إلى صياغة رؤية هادفة لمفهوم النهوض الوطني في عيون أبنائنا الطلبة.

وأضاف أن البرلمان الطلابي يعد أحد أهم منجزات وزارة التربية والتعليم التي استطاعت من خلاله أن تعمق مفهوم الديمقراطية والمشاركة والتمكين لدى طلبتنا، بالإضافة إلى مساهمتها في إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية بشخصية مصقولة تعرف حقوقها وحقوق مجتمعها عليها ما يؤدي بنا في نهاية المطاف إلى النهوض الوطني الذي نسعى جميعاً لتحقيقه.

وناقش طلبة من مديريات التربية والتعليم لألوية سحاب والجامعة وناعور والموقر ولواء وادي السير أوراق عمل حملت عناوين “حكاية وطن … الإرهاب لا دين له”، والبرلمان الطلابي همزة وصل، والرسالة المفتوحة… نبذ العنف والتطرف، والتكنولوجيا… سلبيات وايجابيات، بالإضافة إلى دور البرلمان الطلابي في صقل شخصية الطالب القيادية.ّ

واشتملت فعاليات المؤتمر على عرض مسرحي وقصائد شعرية تغنت بالوطن وقيادته الهاشمية والانجازات العظيمة في ظلال الاستقلال.

وفي نهاية المؤتمر كرم الدكتور الذنيبات المشاركين في أعماله من مدراء تربية ومعلمين ومعلمات ومديري ومديرات المدارس والطلبة، بالإضافة إلى العديد من أبناء المجتمع المحلي في لواء سحاب.

وحضر المؤتمر الطلابي رئيس بلدية سحاب عباس المحارمة ورئيس مجلس عشائر سحاب صالح نايف الزيود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.