صحيفة الكترونية اردنية شاملة

9 % انخفاض التداول العقاري في 2015

0

انخفض حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 9 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2014، حيث بلغ 2.8 مليار دينار.

وارتفع حجم التداول خلال شهر أيار من العام الحالي بنسبة 5 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليبلغ 619 مليون دينار.

وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الأراضي والمساحة فإن قيمة الإيرادات انخفضت بنسبة 11 بالمئة منذ بداية العام مقارنة بالعام 2014، لتبلغ حوالي 152 مليون دينار، كما انخفضت قيمة الإيرادات والإعفاءات بنسبة 9 بالمئة لتبلغ 185 مليون دينار.

في المقابل، ارتفعت قيمة الإيرادات خلال شهر أيار المنصرم بنسبة 5 بالمئة مقارنة بذات الشهر من العام الماضي، حيث بلغت حوالي 33 مليون دينار، أيضا ارتفعت قيمة الإيرادات والإعفاءات بنسبة 5 بالمئة وبلغت حوالي 40 مليون دينار.

وكشفت الأرقام انخفاض القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين منذ بداية العام الجاري بنسبة 24 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 155 مليون دينار، كما انخفضت القيمة ذاتها في شهر أيار بنسبة 11 بالمئة مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي.

وبين التقرير انخفاض حركة بيع العقار بنسبة 5 بالمئة، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة 4 بالمئة، في حين انخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 10 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت حركة بيع العقار خلال شهر أيار المنصرم بنسبة 4 بالمئة وارتفعت بيوعات الشقق بنسبة 16 بالمئة وبيوعات الأراضي بنسبة 2 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.