صحيفة الكترونية اردنية شاملة

داعش يفجر سجن تدمر

0

قالت صفحات تابعة لداعش ، أنها فجرت سجن تدمر الشهير، الذي كان شاهدا على تجاوزات نظام بشار الأسد في حق نشطاء الثورة السورية، كما تتهم منظمات دولية نظام حافظ الأسد الأب بتحويلها لمقر لأبشع عملياته في حق المعارضين في ثمانينيات القرن الماضي.

ونشر حساب “ولاية حمص” التابع لـ”تنظيم الدولة” على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، واطلعت عليها صحيفة “عربي21″، صورا لما قال أنها عملية تفجير لسجن تدمر.

وأظهرت الصور التي بثها الحساب مراحل عمليات التفجير التي ابتدأت بتفخيخ السجن قبل أن يقوم أعضاء التنظيم بتفجيره، لتبدو آثار الهدم والدمار.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة فجر سجن تدمر بريف حمص الشرقي، عقب قيامه بزرع عبوات ناسفة داخل السجن وفي محيطه، ما أدى لدمار في أجزاء واسعة من السجن في تدمر التي سيطر عليها التنظيم في الـ 20 من الشهر الجاري.

ويعتبر سجن تدمر سجنا عسكريا يقع بالقرب في مدينة تدمر الصحراوية وبالقرب من آثارها الشهيرة، نحو 200 كلم شمال شرق العاصمة السورية دمشق، افتتح عام 1966 م، وهو في الأساس سجن مخصص للعسكريين وتشرف عليه الشرطة العسكرية.

وشهد سجن تدمر على واحدة من كبريات المجازر التي وقعت أوائل ثمانينيات القرن العشرين. وقد نفذت المجزرة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، وتحديدا بتاريخ 27 يونيو/حزيران 1980 م، وأودت بحياة مئات السجناء من مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية، غالبيتهم محسوبون على جماعة الإخوان المسلمين المعارضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.