صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن رئيساً للمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء

0

أعيد انتخاب الأردن اليوم الأربعاء للمرة الثانية رئيساً لمجلس أمناء المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة الذي يتخذ من عمان مقراً له، وانتخبت كل من سلطنة عٌمان نائباً أول للرئيس ولبنان نائباً ثانٍ والكويت نائباً ثالث، وأمين سر المجلس من الأردن.

وناقش أعضاء مجلس أمناء المركز في اجتماعه الثاني اليوم الذي ترأسه الأردن ممثلاً بمدير مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد الدكتور عوني الخصاونة، أهم المستجدات المتعلقة بالمركز وخطط وأولويات العمل في المرحلة القادمة وإقرار النظام الأساسي.

وحضر الاجتماع بمبناه المؤقت في المركز الجغرافي الملكي أعضاؤه من الدول العربية وهي: تونس، سلطنة عُمان، الكويت، العراق، المغرب، مصر، ليبيا، لبنان، اليمن، بالإضافة إلى مسؤول شؤون الفضاء الخارجي في الأمم المتحدة.

وناقش المجلس العديد من الأمور التي تتمثل بإنجازات المركز الإقليمي، وسبل توسيع التعاون مع المراكز ذات الاختصاص والجامعات الإقليمية والدولية، وما يتعلق بالبحوث والابتكار والإبداع في تنفيذ المهام الموكلة للمركز باستخدام مختلف الموارد المتاحة بكل كفاءة.

واستعرض الخصاونة التطور الذي شهده المركز الإقليمي منذ تأسيسه في عام 2012 ورسالته العلمية وانجازاته وأهدافه وتطلعاته المستقبلية.

وبين الدور الأكاديمي للمركز الإقليمي في تدريس برنامج الماجستير بالتعاون مع جامعة مؤتة في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، ودوره في عقد الدورات التدريبية الطويلة والمتوسطة والقصيرة الآجل في مختلف هذه المجالات، وذلك لسد النقص الحاصل فيها محلياً وإقليمياً.

وأوضح الخصاونة أهمية الشراكة بين المركزين الجغرافي والإقليمي من خلال عقد الدورات التدريبية وتنفيذ المشاريع والأبحاث العلمية خاصة المتعلقة بأنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، مشيراً إلى أن هذا الترابط بينها سيزداد من خلال تدريس مواد كلية العلوم المساحية التي قام المركز الجغرافي بإعادة افتتاحها والتي سيبدأ التدريس فيها في الفصل الدراسي الأول لعام 2015 / 2016.

وناقش المجتمعون الجوانب المالية والموازنة التقديرية للمركز الإقليمي وآلية دعمه للثلاث سنوات القادمة من قبل الدول الأعضاء، مأكدين أهمية تعزيز الجانب المالي واستثماره في بناء مبنى دائم للمركز الإقليمي.

وأكد الخصاونة أن المركز الإقليمي سيتولى وضع إستراتيجية بما يتناسب مع موقعه ومكانته العالمية، منوها في اجتماعه بأهمية عقد شراكات عالمية يتم خلالها التعاون مع المؤسسات الدولية العاملة في حقل اختصاص المركز الإقليمي، خاصةً في الفضاء والفلك بما يساهم في ترسيخ اسمه ووضعه في موضع متقدم عالمياً.

وأعرب الأعضاء عن تقديرهم للجهود والنتائج الايجابية التي حققها المركز الإقليمي منذ تأسيسه، مؤكدين أهمية الاستمرار في التطوير والإجراءات الهادفة لمزيد من تطوير العمل بما ينعكس إيجابا على تعزيز أهداف وتطلعات المركز.

وقام رئيس وأعضاء مجلس الأمناء بجولة في المركز الإقليمي للإطلاع على قاعات التدريس والتوسعة في مبناه المؤقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.