صحيفة الكترونية اردنية شاملة

35.8 % انخفاض قيمة الفاتورة النفطية للمملكة

0

انخفضت قيمة الفاتورة النفطية للمملكة بنسبة 35.8 بالمئة خلال الربع الاول من العام الجاري، مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وسجلت الفاتورة النفطية في الربع الاول من العام الجاري 634.4 مليون دينار، مقارنة مع 988.1 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2014.
وأظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة اليوم أن النفط الخام سجل أعلى قيمة من مستوردات الفاتورة النفطية، حيث سجلت 253 مليون دينار من إجمالي مستوردات المملكة النفطية في الشهور الثلاثة من العام الجاري، مقارنة مع 303 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.
كما سجلت مستوردات المملكة من الديزل ما قيمته 212 مليون دينار في الشهور الثلاثة من العام الجاري، مقارنة مع 414 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2014.
إلى ذلك تقدر حاجة المملكة من النفط 100 إلى 130 ألف برميل نفط يومياً فيما تقوم مصفاة البترول بإنتاج 75 بالمئة من حاجة المملكة، ويتم استيراد باقي الحاجة من المشتقات النفطية بموجب عطاءات دولية.
ويعد العام 2011 بداية الدخول في أزمة الطاقة التي أتت بظلالها على المملكة في ظل ما شهدته المنطقة من انعكاسات للأحداث والظروف التي يمر بها عدد من الدول المجاورة، كان بدايتها ما شهده خط الناقل للغاز المصري من عدة تفجيرات أدت إلى توقف إمدادات الغاز إلى المملكة التي تحولت من خلالها محطات توليد الكهرباء للعمل بوساطة الوقود الثقيل والديزل كبديل لاستخدام الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية المستورد من مصر، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة الكيلو واط ساعة/ المنتجة في النظام الكهربائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.