صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع وتفاؤل بتداولات بورصة عمان

0

بدأت بورصة عمان أولى جلساتها لهذا الأسبوع اليوم الأحد 3 أيار 2015 على تراجع بلغت نسبته 0.20 بالمئة واستقرت عند المستويات 2111.36 بالمقارنة مع 2115.58 لإغلاق يوم الأربعاء الماضي، تراجع اليوم يعتبر إيجابياً لو تمت مقارنته بتراجع الأيام الأربعة السابقة ولسبب بسيط هو تعادل قوى البيع مع قوى الشراء بعد أن كانت قوى البيع هي المسيطرة تماماً على تداولات الأيام الأربعة السابقة، حيث لاحظنا كيف أغلق المؤشر اليوم تماماً عند نفس سعر الإفتتاح رغم محاولة كل من قوى البيع والشراء في فرض سيطرته على الآخر ولكن انتهت الجلسة بالتعادل بينهم.

وكانت الجلسة افتتحت على تراجع بسبب الإفتتاح السلبي لسهم شركة مصفاة البترول وكما كان متوقعاً نتيجة التوزيعات النقدية ولكن بدأ المؤشر بعد ذلك بالصعود وبدعم من سهم شركة البوتاس الذي أغلق اليوم عند الحد الأعلى المسموح به للتداولات اليومية وبحجم تداول يعتبر الأعلى منذ كانون الثاني 2013 وكانت الشركة قد حققت صافي ربح بلغ 32.3 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي وبزيادة بلغت 40 بالمئة مقارنة مع أرباح نفس الفترة من العام الماضي، كما وجد المؤشر دعماً إضافياً من سهم البنك العربي وكذلك من سهم شركة الفوسفات الأردنية.

ولكن ارتفاع المؤشر لم يستمر وبدأ يتراجع تدريجياً نتيجة تراجع سهم شركة الكهرباء الأردنية بالتزامن مع تراجع سهم شركة المصفاة وهو ما شكل ضغطاً جعل المؤشر يعمق من خسائره ولكن ومع قرب الجلسة من نهايتها عادت قوى الشراء وحاولت إعادة فرض سيطرتها لتنتهي الجلسة في النهاية بتعادل الطرفين، حجم التداول لهذا اليوم ارتفع إلى 8.3 مليون دينار بالمقارنة مع 6.8 مليون دينار لتداولات يوم الأربعاء الماضي، فيما تم تداول ما مجموعه 8.5 مليون سهم نفذت من خلال 3037 عقد، ومن أصل 115 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 35 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 40 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 40 شركة.

التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يؤكد لنا حالة الحيرة والتردد بتداولات السوق اليوم حيث أغلق الرقم الرقم القياسي لقطاع الصناعة على ارتفاع قابله تراجع في الرقم القياسي لقطاع الخدمات فيما أغلق الرقم القياسي للقطاع المالي على شبه استقرار، فيما كان القطاع المالي الأكثر مساهمة في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 74.26 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي البوتاس العربية بنسبة 7.46 بالمئة, المناصير للحديد بنسبة 4.61 بالمئة, الشرق العربي العقارية بنسبة 4.58 بالمئة, الأردنية الفرنسية بنسبة 4.34 بالمئة، والسلام للنقل 4.08 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية للمبيدات بنسبة 7.36 بالمئة، عمد للإستثمار بنسبة 6.25 بالمئة, العربية الإستثمارية بنسبة 5.55 بالمئة, كهرباء أربد بنسبة 5.26 بالمئة, والرأي بنسبة 4.79 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- طريقة تداولات اليوم لبورصة عمان والتي تساوى فيها سعر الإغلاق مع سعر الإفتتاح رغم الإرتفاع والتراجع إثناء الجلسة تدل على وجود حيرة وتردد، وهي تداولات أفرزت نموذج الشمعة Rickshaw Man Doji وهي من الشموع الإيجابية التي تعكس المسار فيما لو تبعتها شمعة إيجابية بتداولات الغد.

2- وبالتالي فأن تداولات الغد تعتبر مهمة جداً ويتوقع أن يتبعها حركة إيجابية فيما لو استطاع المؤشر تجاوز المستويات 2120 فيما ستكون الحركة سلبية فيما أغلق المؤشر دون المستويات 2105 .

3- ونلاحظ أن إغلاق اليوم جاء متوافقاً مع التوقعات التي ذكرناها بتقرير البورصة الأسبوعي من حيث حيرة السوق وصعوبة توقع الحركة لوجود العديد من العوامل الإيجابية والسلبية حيث تعادلت هذه العوامل اليوم في إنتظار التداولات القادمة لمعرفة من سيتفوق على الآخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.