صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مراد يدعو لتعزيز العلاقات التجارية الاردنية الباكستانية

0

دعا رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين المملكة وباكستان لزيادة مبادلتهما التجارية التي ما زالت اقل من الطموحات.

ووصف مراد خلال لقائه وعددا من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وزير التجارة الباكستاني المهندس خورام دستقير خان اليوم الاربعاء العلاقات التي تربط البلدين الصديقين بالوطيدة وقائمة على حرص قيادتي البلدين لتعزيزها بمختلف الأنشطة والمجالات وبخاصة التجارية والاقتصادية.

واشار الى ان الغرفة تدرس تنظيم زيارة لوفد اقتصادي اردني الى باكستان قبل نهاية العام يضم مختلف القطاعات الاقتصادية بالاضافة الى توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع غرفة تجارة كراتشي.

واكد ان الغرفة على استعداد لتسهيل اي نشاط لاصحاب الاعمال والمستثمرين الباكستانيين وتبادل الزيارات مشددا على ضرورة العمل بفكرة الوفود التجارية القطاعية المتخصصة لتحقيق قيمة مضافة أعلى للعلاقات التجارية بين البلدين.

واشار مراد خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة الى ضرورة توقيع اتفاقية تجارة حرة مع باكستان لتشجيع اصحاب الاعمال والمستثمرين لاقامة شراكات تجارية تنطلق لدول اخرى بخاصة الاسلامية داعيا لتسهيل منح تأشيرات السفر لرجال الاعمال الأردنيين.

ولفت الى الفرص الواعدة في قطاع الزراعة الاردني الذي تصل منتجاته الى مختلف الاسواق العربية والأوروبية وروسيا نظرا لجودتها ومواصفاتها العالية.

واكد ان العالم ينظر اليوم الى الاردن بكل تقدير نظرا لما يتمتع به من امن واستقرار وبيئة حاضنة للاعمال والتجارة والعديد من الاتفاقيات التجارية التي وقعها مع مختلف التكتلات العالمية ما يمنح منتجاته ميزة الوصول لاكثر من مليار مستهلك.

وفي هذا الصدد دعا مراد رجال الاعمال والمستثمرين الباكستانيين لزيارة المملكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة بخاصة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والسياحة والبنى التحتية وغيرها من المجالات الاقتصادية الواعدة.

ولفت الى إن الموقع الاستراتيجي للأردن زاد من جاذبيته للاستثمارات الخارجية التي تحفزها بيئة الأعمال حيث تتميز بحداثة وتطور التشريعات المتوافقة مع مبدأ حرية العمل الاقتصادي والانفتاح وتوفر البنية التحتية المناسبة لنجاح النشاطات الاقتصادية والتجارية ونظام مصرفي متطور.

وذكر مراد ان صادرات المملكة الى باكستان بلغت خلال العام الماضي 16 مليون دينار وتتركز بالصناعات الكيماوية وآلات واجهزة ومعادن، مقابل 36 مليون دينار مستوردات من مواد نسيجية ومنتجات نباتية ولدائن اغذية وصناعات كيماوية معربا عن امله بزيادة مبادلات البلدين التجارية من خلال توسيع قاعدة السلع.

من جانبه اشاد الوزير الباكستاني بالعلاقات السياسية العميقة التي تربط بلاده مع الاردن مشيرا الى وجود اهتمام رسمي عالي لتعزيزها بمختلف المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية نظرا للمكانة الكبيرة للمملكة ودورها المحوري بالمنطقة.

واكد ان زيارته الى المملكة تأتي لحضور اجتماعات اللجنة الوزارية الاردنية الباكستانية مساء اليوم الاربعاء لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بالمجالات كافة وبخاصة الاقتصادية والتجارية مشيرا ان الى الاردن مهم اقتصاديا لبلاده للوصول للأسواق الإفريقية.

ودعا القطاع الخاص في البلدين للعمل سويا لايجاد قواعد سليمة لعلاقات البلدين الاقتصادية والتجارية وتبادل المنتجات والخدمات والاستثمارات وتوسيع آفاقها الحالية مؤكدا ان بلاده تشجع الشركات الباكستانية للاستثمار في الاردن.

واشار النائب الاول لرئيس الغرفة غسان خرفان ونائب امين السر مروان غيث وعضو مجلس الادارة ريم بدران خلال اللقاء للعديد من الملاحظات والاراء الكفيلة بتعزيز علاقات البلدين التجارية منها توقيع اتفاقية تجارة حرة وتسهيل الحصول على تأشيرات السفر والاستفادة من خدمات ميناء العقبة لنقل البضائع.

ويرتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات منها اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف التجارية الأردنية وغرفة صناعه عمان واتحاد الغرف التجارية والصناعية في باكستان واخرى بين حكومتي البلدين لتجنب الازدواج الضريبي على دخل المؤسسات الجوية بالإضافة لاتفاق تجاري عام 1965.

ويبلغ الناتج المحلي الاجمالي لباكستان الواقعة جنوب القارة الآسيوية حوالي 574 مليار دولار فيما صادراتها السنوية تصل الى 25 مليار دولار مقابل 39 مليار دولار مستوردات وتعتبر الصين والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت والولايات المتحدة وافغانستان ابرز الشركاء التجاريين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.