صحيفة الكترونية اردنية شاملة

خسائر ’الكهرباء’ بلغت 15 ضعف رأسمالها

0

كشف تقرير ديوان المحاسبة ان خسائر شركة الكهرباء الوطنية تجاوزت خمسة عشر ضعف رأسمالها المكتتب به.

وفي التقرير أوضح الديوان انه وبمراجعة القوائم المالية فإن رأسمال الشركة يبلغ (230) مليون دينار، في حين بلغت الخسائر المتراكمة (3458.5) مليون دينار كما في 31/12/2013 وما نسبته (1504 %) من رأس المال.

وينص قانون الشركات رقم (22) للعام (1997) على انه إذا زاد مجموع خسائر الشركة المساهمة العامة عن ثلاثة أرباع رأسمالها فيترتب على ذلك تصفية إجبارية للشركة ما لم تقرر الهيئة العامة زيادة رأسمالها، هذا ولم يتم إتخاذ هذا القرار حتى تاريخ الموافقة على القوائم المالية؛ حسب الديوان.

وبين التقرير أن هنالك ذمة على معبر طريبيل الحدودي بلغت (3.9) ملايين دينار لم يتم تسديدها رغم وجود مطالبات مستمرة لها، وهذا يؤثر في السيولة المتوفرة لدى شركة الكهرباء الوطنية في ضوء الأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها ولجوئها للإقتراض بفوائد مرتفعة.

وكشف التقرير عن مخالفات قام بها أعضاء مجلس الإدارة من ناحية المكافآت، حيث بلغت المكافآت (15235) دينار للعام (2013) وهذا المبلغ تجاوز الحد الأقصى للمكافأة الواجب صرفها، حيث أن عدد أعضاء الشركة هو سبعة أعضاء بما فيهم رئيس المجلس فإن الحد الأقصى للمكافأة الواجب صرفها هو (4200) دينار أي أنه تم صرف مبلغ (11035) دينار، مما يتطلب إسترداد المبالغ المصروفة دون وجه حق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.