صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع اليورو سيقلص المساعدات الأوروبية للأردن

0

** مراد يؤكد أن انخفاض معدلات اليورو لها تأثيرات ايجابية وسلبية على الاقتصاد الوطني
** ابو حمور: سعر صرف اليورو تراجع منذ شهر ايار (مايو) الماضي حتى الان بنسبة 22%.
** رئيس جمعية الصيرفة علاء الدين ديرانية: يوجد في السوق المحلية 140 شركة صرافة و135 فرع منتشرة في مختلف محافظات المملكة
ربط خبراء اقتصاديون مستقبل سعر صرف اليورو بالقرارات التي تصدر عن السياسة النقدية الامريكية وتلك المتعلقة بالاتحاد الاوروبي، فضلا عن تحركات أسعار النفط عالميا.
الخبراء، الذين تحدثوا في جلسة حوارية نظمتها غرفة تجارة عمان تحت عنوان (اليورو الى اين)، رجحوا استقرار اسعار صرف اليورو خلال العام الحالي عن مستوياتها الحالية، في ظل مؤشرات عالمية بتذيذب سعر برميل النفط بين 40 الى 60 دولار حتى منتصف العام المقبل.
وقال الخبراء: “جرت العادة ان ترتبط معدلات سعر صرف اليورو مع مؤشرات اسعار النفط عالميا ما يعني انه في حال زيادة سعر برميل النفط فأن اليورو يرتفع وفي حال التراجع تنخفض”.
واكدوا خلال الجلسة ان انخفاض معدلات سعر صرف اليورو امام الدولار له تأثيرات سلبية وايجابية على الاقتصاد الوطني، إذ تتمثل الاثار السلبية في تراجع قيمة الصادرات الى السوق الاوروبية نتيجة ارتفاع كلف الاستيراد على التجار الاوروبيين، اضافة الى التوقعات بتراجع المساعدات للمملكة من هذه الدول.
وأشار الخبراء إلى ان الاثار الايجابية الناجمة عن انخفاض سعر صرف اليورو على الاقتصاد الوطني تتعلق بانخفاض كلف الاستيراد من دول الاتحاد الاوروبي وتراجع عجز الميزان التجاري، اضافة الى انخفاض كلف سداد قيمة الديون لصالح الدول الاوروبية.
وقال رئيس غرفة تجارة عمان ورئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية “جيبا” عيسى مراد، خلال افتتاح الجلسة الحوارية ان انخفاض معدلات اليورو لها تأثيرات ايجابية وسلبية على الاقتصاد الوطني.
واكد مراد ان الجلسة الحوارية تهدف للاطلاع على الاثار التي تنجم عن انخفاض معدلات صرف اليورو خصوصا وانها تؤثر على جميع القطاعات الاقتصادية في المملكة.
من جانبه، توقع وزير المالية الاسبق الدكتور محمد ابو حمور ان استقرار معدلات سعر صرف اليورو خلال الفترة المقبلة عند مستوياتها الحالية في ظل توقعات عالمية باستقرار سعر برميل النفط عند 40 الى 60 دولار، حتى منتصف العام المقبل.
وبين ابو حمور ان التوقعات بمستقبل سعر صرف اليورو مرتبط ايضا بالقرارت التي تصدر عن السياستين النقديتين الامريكية والاوروبية.
واشار ابو حمور الى وجود اثار ايجابية لانخفاض معدلات سعر صرف اليورو على الاقتصاد الوطني تتعلق بانخفاض معدلات التضخم وقيمة السلع المستوردة من الدول الاوروبية، اضافة الى تراجع كلف سداد قيمة الديون لصالح الدول الاوروبية.
وبين ابو حمور ان سعر صرف اليورو تراجع منذ شهر ايار (مايو) الماضي حتى الان بنسبة 22%..
واكد ابو حمور ان سياسة البنك المركزي الاردني اثبتت نجاحها في الحفاظ على قيمة سعر صرف الدينار خلال الفترة الماضية.
وقال رئيس جمعية الصيرفه وممثل قطاع القطاع المالي والمصرفي في غرفة تجارة الاردن علاء ديرانية ان معدلات التداول بعملة اليورو انخفضت في السوق المحلية بشكل محلوظ نتيجة تراجع معدلات سعر صرف اليورو.
وبين ديرانية ان التداول بعملة اليورو في السوق المحلية اصبح لا يشكل اكثر من 10% من اجمالي حجم التداولات اليومية من مختلف العملات الاجنبية في السوق المحلية.
واتفق ديرانية مع ابو حمور حول مستقبل معدلات سعر صرف اليورو بأنه مرتبط بما يصدر من قرارات من الساسيتين النقديتين الامريكية والأوروبية، مضيفا ان اي زيادة في نسب الفائدة على اسعار الدولار ستؤدي حتما سبقي سعر صرف اليورو اقل من الدولار.
ودعا ديرانية الحكومة الى تخفيض قائمة الاسعار الجمركية للسلع المستوردة من الدول الاوروبية، وذلك من اجل ضمان انخفاض الاسعار ومعدلات التضخم في السوق المحلية.
وبحسب ديرانية، يوجد في السوق المحلية 140 شركة صرافة و135 فرع منتشرة في مختلف محافظات المملكة.
وقال ديرانية ان ربط الدينار بالدولار بنسب ثابتة لها فائدة في تعريف المستثمرين باسعار صرف الدينار، مؤكدا ان هذه السياسة اثبتت نجاحها في الحفاظ على سعر صرف الدينار.
وتوقع المستشار الاقتصادي والمصرفي وعضو الهيئة الإدارية في (جيبا) الدكتور صبري الديسي أن تستمر أسعار اليورو بالانخفاض وأن تصل لغاية 0.79 – بالنسبة للدولار- لغاية شهر أيلول من العام المقبل.
وأكد الديسي أنه يجب أن تلعب العملة دورا أساسيا في المعاملات الدولية مثل التجارة الخارجية بين دول العالم، وكعملة رئيسية في سوق الإتجار بالعملات العالمية، وأن تكون عملة أساسية في مجال الاستثمار، أيضا أن تكون مغرية للبنوك المركزية حول العالم للاحتفاظ بها كعملة احتياطية، وأن تلعب دورا محوريا كمرساة للاستقرار النقدي في ظل التعويم الذي يحكم أنظمة أسعار صرف العملات السائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.