صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إبداع وتألق بتداولات بورصة عمان

0

تحرك إيجابي غير مسبوق لمعظم الأسهم القيادية مكنها في فرض نفسها بقوة على شاشة التداول وقادت بورصة عمان لتحقيق ارتفاع قوي بلغت نسبته 0.98 بالمئة وهو يعتبر الأفضل منذ أكثر من شهرين ونصف، هذا الإرتفاع جعل المؤشر ينهى جلسة اليوم الأربعاء 15 نيسان 2015 عند المستويات 2125.42 بالمقارنة مع 2104.67 لإغلاق يوم أمس، تفاصيل جلسة اليوم عديدة وسنحاول التركيز على أهم عناصرها وسنبدأ بالمستويات السعرية التي تحرك فيها المؤشر وهي تدل باختصار شديد على سيطرة القوة الشرائية سيطرة تامة على أحداث الجلسة من بدايتها وحتى نهايتها.

حيث نلاحظ كيف بدأت الجلسة بفجوة سعرية للأعلى كمؤشر على البداية القوية ثم استمر الصعود تدريجياً بحيث انتهت الجلسة عند أعلى سعر تم تسجيله وهذا يوصف مدى السيطرة الكبيرة للقوة الشرائية، ثاني أهم عناصر جلسة اليوم هو التحرك الجماعي للأسهم القيادية التابعة لجميع قطاعات السوق الرئيسية الثلاثة وبالتالي هذا دليل على تأكيد صحة المسار الصاعد لجلسة اليوم وفرصة كبيرة للإستمرارية، ثالث أهم عناصر جلسة اليوم هو خاص بعملية التحليل الفني سنذكر تفاصيله بفقرة التحليل الفني، طبعاً هناك العديد من العناصر الإيجابية الآخرى لجلسة اليوم ولكن تم ذكر أهمها.

حجم التداول الكلي لهذا اليوم بلغ 8.4 مليون دينار بالمقارنة مع 14.3 مليون دينار لتداولات يوم أمس وهو لا يعتبر تراجع في مستويات السيولة لأنه من المعروف أن جلسة أمس شهدت عمليات مناولة على عدد من الأسهم رفعت حجم التداول، فيما تم تداول ما مجموعه 9.3 مليون سهم نفذت من خلال 3211 عقد، ومن أصل 120 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 60 شركة مقابل تراجع أسعار أهم 37 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 23 شركة.

التحليل القطاعي: نلاحظ كيف ساد اللون الأخضر على تداولات بورصة عمان ولليوم الثاني على التوالي ولكن بدرجة أكبر هذه المرة وخاصة أسهم القطاع المالي والذي قادته أسهم القطاع البنكي ورغم ذلك فقد احتفظ القطاع الصناعي بالمركز الأول كأكثر القطاعات ارتفاعاً ولليوم الثاني على التوالي ولكن بنسبة 1.24 بالمئة هذه المرة، فيما كان القطاع المالي الأكثر مساهمة في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 66.16 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الآلمنيوم آرال بنسبة 7.46 بالمئة, سبائك بنسبة 5.00 بالمئة, شرق أوسط دوائية بنسبة 4.83 بالمئة, المناصير للحديد بنسبة 4.28 بالمئة، والعالمية الكيماوية 4.25 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الأجواخ الأردنية بنسبة 5.91 بالمئة، تطوير العقارات بنسبة 4.76 بالمئة, السنابل الدولية+ بندار بنسبة 4.47 بالمئة, الأنابيب الأردنية بنسبة 4.44 بالمئة, والركائز بنسبة 4.25 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- ذكرنا أمس عن حالة التغيير الإيجابي في سلوك المؤشر والتي كانت واضحة من خلال التحول من حالة reaction day إلى حالة rally day وردة فعل اليوم أكدت لنا صحة هذه الحالة الفنية.

2- ردة فعل اليوم الإيجابية كانت كبيرة جعلت المؤشر يتجاوز حاجز المقاومة الأول عند 2116 وأغلق عند 2125 وبالتالي هو أصبح مرشح غداً لتجاوز حاجز المقاومة التالي والمحدد بالمستويات 2132 والتي يعتبر إختراقها تحول إيجابي كبير سنذكر تفاصيله غداً.

3- على العموم أهم ما يخص عملية التحليل الفني هو ظهور النموذج الفني الإيجابي Island Reversal وهو عبارة عن نموذج يتكون من عدد من الشموع مع وجود فجوة سعرية على يمينها وفجوة سعرية آخرى على يسارها وهذا النموذج يدل على وجود تحول إيجابي كبير بمسار السوق ستزيد أهميته لو أغلقنا غداً فوق المستويات 2132.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.