صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اشتداد تأثير المنخفض الجوي الأحد

0

تُشير بيانات نماذج التنبؤات العددية الجوية المُشغلة لدى طقس العرب،إلى أن تأثير المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية الباردة المُرافقة له،سيصل إلى قمّة الفعالية نهار الأحد.

وتُظهر صور الأقمار الاصطناعية المُستلمة لدى مركز طقس العرب مع الساعة 8:30 صباحاً اندفاع كُتلة جديدة من السُحُب الماطرة نحو فلسطين وهي في طريقها إلى أجزاء مُختلفة من المملكة بإذن الله.

حيثُ يُتوقع اشتداد هُطول الأمطار في شمال المملكة والمناطق الوسطى والجنوبية وأجزاء من السهول الشرقية،حيثُ تهطُل أمطار غزيرة بمشيئة الله،قد تترافق في بعض الأحيان مع حُدوث الرعد،وتساقُط زخات كثيفة من البَرَد.

كما يُتوقع تجدُد تساقُط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية العالية،التي استفاق بعضها على ثلوج متراكمة بشكل نادر بالنسبة لهذا الوقت من العام.

وفي التفاصيل من المتوقع أن يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة لتكون اقل من معدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود عشرة درجات مئوية، حيث يكون الطقس بارداً على غير المُعتاد وغائماً وماطراً في أغلب المناطق ولا سيّما الشمالية والوسطى والمرتفعات الجبلية الجنوبية.

وتكون هذه الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات البَرَد الكثيف أحياناً ويتوقع لتساقط الثلوج في قمم جبال الشراه جنوباً، تكون متراكمة على فتراتفي حين تهطل ثلوج “لبعض الوقت” في قمم مرتفعات عجلون وجرش العالية، في حين تهطل “أمطار ممزوجة بالثلوج” في بقية المرتفعات الجبلية العالية.

أما خلال ساعات المساء والليل فيستمر الطقس بارداً بشكل لافت وغالباً غائم عموماً كما يستمر هطول الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة إضافة للمرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون مصحوبة بالرعد والبَرَد أحياناً ، وتبقى الفرصة مُتاحة لهطول زخات خفيفة من الثلج في قمم المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية.

يُحذر يوم الأحد من:

1-خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة نتيجة غزارة الامطار بما فيها مناطق الأغوار والبحر الميت.

2-خطر شدة العواصف الرعدية احياناً.

3-خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب كثافة الهطول وتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض في الجبال.

4- خطر الانزلاق بفعل تساقط وتراكم الثلوج في قمم جبال الشراه، وبفعل زخات البَرَد الكثيف أحياناً في بقية المرتفعات الجبلية العالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.