صحيفة الكترونية اردنية شاملة

السيسي: لن نتخلى عن أشقائنا في الخليج

0

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن بلاده لن تتخلى عن “أشقائها في الخليج”، مشيراً إلى أن مضيق باب المندب أصبح “قضية أمن قومي مصري وعربي”.

وأوضح السيسي، في تصريحات للصحفيين، عقب اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، السبت، أن “مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج، وسنقوم بحمايتهم إذا تتطلب الأمر ذلك”.

وأضاف: “مصر تعمل على التحرك في إطار سياسي يجنب الجميع الخسائر”، مشيراً إلى أن “الأمن القومي العربي لن يحمى إلا بالدول العربية مجتمعة”، معتبراً أن “مضيق باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي”.

وتضرر الملاحة في “باب المندب” يلحق الضرر بالملاحة في مجرى قناة السويس المصرية أيضاً، واكتسب المضيق أهميته بعد حفر قناة السويس في مصر، والتي تعتبر أقصر طريق ملاحي في العالم بين الشمال والجنوب.

ويمر عبر قناة السويس نحو 12% من حجم التجارة العالمية، مما أضفى أهمية حيوية على مضيق باب المندب، باعتباره المدخل الجنوبي للقناة.

وقال بيان للقوات المسلحة المصرية، عقب الاجتماع، إن المجلس استعرض عدداً من الملفات الإقليمية، والتي جاء في مقدمتها سبل تعزيز الأمن على الحدود الغربية لمصر، وكذا تطورات العمليات العسكرية ومجمل الأوضاع في اليمن.

وأشار السيسي في هذا الصدد، بحسب بيان الجيش، إلى أن أمن الخليج “خط أحمر، وجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري”.

وأوضح وجود “اختلاف في السياق التاريخي والمعطيات التي تحيط بانخراط مصر في استعادة أمن واستقرار اليمن حالياً، مقارنة بما سبق من تجربة مصرية في ستينيات القرن الماضي”، مؤكداً أن تأمين الملاحة في البحر الأحمر وحماية مضيق باب المندب تُعد أولوية قصوى من أولويات الأمن القومي المصري.

ولليوم العاشر على التوالي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية قصف مواقع عسكرية لقوات موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، ومسلحي جماعة الحوثي، ضمن عملية “عاصفة الحزم”، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.