صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع بورصة عمان بنسبة 0.35%

0

تعتبر جلسة اليوم الأربعاء 25 آذار 2015 لبورصة عمان نسخة طبق الأصل لجلسة يوم أمس ولكن في الإتجاه المعاكس، وعندما نقارن أرقام التداول لهذا اليوم مع أرقام يوم أمس سنجد أنها هي نفسها أو قريبة منها بدرجة كبيرة ولكن بطريقة عكسية، وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد ارتفع المؤشر العام أمس بنسبة 0.38 بالمئة واليوم سجل تراجعاً بنسبة 0.35 بالمئة، ومن المفارقات المهمة أيضاً أن الشركات المرتفعة استحوذت أمس على 60.5 بالمئة من حجم التداول الكلي واليوم الشركات المتراجعة هي من استحوذت على 55.3 بالمئة من حجم التداول الكلي.

أيضاً هناك العديد من المفارقات لا يمكن ذكرها كلها بالتفصيل ولكن بالمجمل هو آداء عكس آداء يوم أمس، وكان المؤشر قد أغلق عند المستويات 2151.38 بالمقارنة مع 2158.84 لإغلاق يوم أمس، وعلى العموم طريقة حركة المؤشر في الأيام الثلاثة الماضية ومستويات الإغلاق لها أهمية كبيرة قد تكون إيجابية مع مزيد من التوضيح بفقرة التحليل الفني، وتم تداول مليون سهم لشركة آفاق للطاقة إثناء مرحلة تنفيذ الصفقات بلغت قيمتها 2.95 مليون دينار وتم تداول أيضاً 2 مليون سهم لشركة آفاق القابضة وبقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليون دينار.

ونذكر بأنه سيتم عقد اجتماع الهيئة العامة لشركة البنك العربي يوم غد الخميس سيتم فيه إقرار التوزيعات النقدية والأسهم المجانية المقترحة من قبل مجلس إدارة البنك، وكانت تداولات الشركة قد ارتفعت اليوم إلى 180.0 ألف سهم وبحجم تداول إجمالي بلغ 1.2 مليون دينار وأغلق على تراجع بسيط بلغت نسبته 0.3 بالمئة، حجم التداول الكلي لهذا اليوم من دون احتساب قيمة الصفقات بلغ 9.2 مليون دينار وهو نفس حجم تداول يوم أمس، فيما تم تداول ما مجموعه 9.4 مليون سهم نفذت من خلال 3481 عقد، ومن أصل 129 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 27 شركة مقابل تراجع أسعر أسهم 61 شركة فيما استقرت أسهعار أسهم 41 شركة.

التحليل القطاعي: التحليل القطاعي الصورة العكسية لآداء يوم أمس حيث نلاحظ كيف تغير إغلاق كل من القطاع المالي والخدماتي مقارنة بإغلاق يوم أمس فيما واصل القطاع الصناعي تراجعه حيث سجل اليوم تراجعاً بنسبة 0.49 بالمئة ولكنه كان الأقل تداولاً وهو ما يحد من تأثير إستمرار تراجعه، فيما حافظ القطاع المالي على تصدره المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 64.71 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي البتروكيماويات بنسبة 4.76 بالمئة, المركز العربي دوائي + آفاق القابضة بنسبة 4.70 بالمئة, شراع بنسبة 4.65 بالمئة, الألبسة الأردنية بنسبة 4.25 بالمئة، والتحديث 4.00 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المحفظة العقارية بنسبة 6.72 بالمئة، الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 6.66 بالمئة, الإتحاد للسجائر بنسبة 4.90 بالمئة, دارات بنسبة 4.76 بالمئة, وتهامة للإستثمارات بنسبة 4.71 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- سنركز في عملية التحليل الفني على طبيعة نموذج الشموع المركب والذي تكون خلال تداولات الأيام الثلاثة الماضي وهو نموذج bullish stick sandwich وهو نموذج يتكون من ثلاث شموع متتالية.

2- الشمعة الأولى عبارة عن شمعة متراجعة تعبر عن مسار المؤشر الهابط يتعبها شمعة إيجابية افتتاحها فوق إغلاق الشمعة الأولى وتغلق فوق افتتاح الشمعة الأولى، وينتهي النموذج بشمعة متراجعة ثالثة تغلق تقريباً عند نفس مستويات إغلاق الشمعة الأولى.

3- ويلاحظ من النموذج التالي: أن كل شمعة تحقق قمة أعلى من سابقتها وبنفس الوقت نلاحظ أن المستويات 2150 هي دعم قوي لذلك النموذج ولم يتم الإغلاق أسفل منه.

4- هذا النموذج يدل على أن البائعين غير قادرين على سحب السوق نحو مستويات أقل من 2150 الأمر الذي يجعل من هذا النموذج مؤشر على فرصة وجود إرتداد إيجابي وطبعاً هذا التحول الإيجابي نتأكد منه فنياً في حال تم إختراق قمة شمعة اليوم أي إختراق المستويات 2160

5- إذا واختصاراً لكل ما سبق سنراقب المستويات 2150 و2160 حيث يعتبر إختراق المستويات 2160 نجاح للنموذج الفني واستمرار الصعود فيما يعتبر كسر المستويات 2150 فشل النموذج الفني واستمرار الهبوط.

ملاحظة: لا نعلم مدى تأثير إجتماعات الهيئات العامة للشركات الإستراتيجية على طبيعة النموذج الفني كون أسعار الأسهم في الغالب يكون لها ردات فعل بعد كل اجتماع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.