صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الداخلية تحصر عدد السوريين خارج المخيمات

0

بدأت وزارة الداخلية ومديرية شؤون اللاجئين السوريين وبالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عملية إعادة تسجيل بيانات كافة السوريين (ما عدا حملة الجوازات الدبلوماسية وجوزات الأمم المتحدة وزوجات الأردنيين اللواتي حصلن على الجنسية الأردنية) وذلك للمقيمين خارج المخيمات في محافظات ومدن المملكة.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن علي بيبي إن التسجيل لا يزال متسمرا في المحافظات التي تم الإعلان عن التسجيل فيها في وقت سابق، موضحا ان باقي محافظات المملكة سيتم الإعلان التفصيلي عن مواعيد إعادة تسجيل البيانات فيها والمراكز الأمنية العاملة من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

وتطرق بيبي الى بعض الاجراءات والتعليمات التي يجب ان يقوم بها اللاجئ للحصول وثيقة الخدمة الخاصة منها إحضار اللاجئ وثيقة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قبل مراجعة المراكز الأمنية إن كان مسجلاَ لدى المفوضية. وإحضار وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الأصلية الصادرةمجاناً من قبل السلطات الأردنية. وكدليل على إقامته في الإردن، عليه إحضار عقد إيجار موقع من مالك العقار وصورة عن هوية المالك.

كما يجب إحضار أي وثائق رسمية أخرى إذا كانت بحوزته مثل بطاقة شخصية، جواز سفر (حتى وإن كان منتهي الصلاحية)، دفتر عائلة، شهادة ميلاد، عقد زواج رسمي، شهادة طلاق رسمية، شهادة وفاة، شهادة معمودية، شهادات أخرى، وما شابه ذلك للمساعدة في إعادة تسجيل الأسماء الصحيحة وتصحيح الأخطاء.

وبين يجب أحضار الوثائق السورية الأصلية إذا كانت بحوزته اللاجئ، وإن لم تكن، يمكنه إحضار نسخة منها وإحضار الوثائق الرسمية للأطفال مواليد الأردن وشهادات ميلادهم. وإذا لم يكن لأحد أطفاله شهادة ميلاد يجب إحضار واقعة الولادة ومراجعة مكاتب المفوضية للمساعدة في إيجاد الحل المناسب بالتنسيق مع السلطات الأردنية. وإحضار شهادة خلو الأمراض للاجئ وأفراد العائلة فوق سن 12 عاماَ صادرة من وزارة الصحة.

وأضاف بيبي أنه من خلال إعادة تسجيل البيانات، سيحصل كل شخص سوري مقيم خارج المخيمات في الأردن على وثيقة جديدة صادرة من وزارة الداخلية (وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية).

ودعا الجميع للمشاركة في عملية إعادة تسجيل البيانات للحفاظ على الوضع القانوني داخل المملكه، لافتا إلى أن عملية إعادة تسجيل البيانات مجانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.