صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جدل نيابي حول المفاعل النووي

0

انقسم النواب بين مؤيد ومعارض حول مشروع بناء المفاعل النووي في الأردن، وذلك خلال الجلسة المسائية لمجلس النواب الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة.
وأكد نواب أن الاستمرار في هذا المشروع سيكون خسارة للأردن واستنزاف للأموال، بينما أشار آخرون إلى أن المشروع سيفيد الأردن من ناحية توفير فرص العمل وتوفير حلول جديدة لمشكلة الطاقة.
وقال النائب محمود الخرابشة إن جميع الأموال التي دفعت على المفاعل النووي، والتي بلغت (400) مليون دولار ذهبت دون جدوى، مؤكدا أن المواطن كان أولى بهذه الأموال.
من جهته عبر النائب محمد القطاطشة عن استهجانه من تصريحات طوقان عندما قال إنه أحد خريجي الجامعات الأمريكية ويوجد فقط اثنين بالأردن يحملون الشهادة من هذه الجامعة، قائلا: ماذا قدمت للأردن.
واستغرب القطاطشة من تصريح طوقان حول إلقاء الإشعاعات النووية جانبا قائلا إن هذا كلام يجب أن يحاسب طوقان عليه.
وبينت النائب هند الفايز أنه يجب أن يتم تحويل ملف بناء المفاعل النووي ورئيس الهئية خالد طوقان إلى النائب العام.
وأكدت الفايز أنها منذ سنتين تطلب من طوقان دراسة جدوى للمشروع إلا أنها لم تتسلم الدراسة لغاية الآن.
وأشارت إلى “أن تكلفة المفاعل تبلغ (10) مليار، الأردن سيدفع منها (5) مليار فمن أين سيأتي الأردن بهذا المبلغ؟”.
وقال النائب رائد الخلايلة إن مشروعي اليورانيوم والمفاعل النووي هما مشروعان مختلفان ولا يجب الخلط بينهما، مؤكدا أن الأردن بحاجة ماسة إلى الطاقة.
وقال الخلايلة أن دراسة موقع بناء المشروع هي دراسة مميزة، وبناء المشروع سيكون بإشراف من قبل هيئة الطاقة الذرية.
وأكد النائب فواز الزعبي أنه قبل زيارة المشروع كان هناك معارضة في مدينة الرمثا وخرجت مسيرات وإحتجاجات من أجل إيقاف المشروع، إلا أنه وبعد زيارة المشروع والإطلاع عليه قد وجد فيه التكنولوجيا المتقدمة وخدمة أبناء الوطن من توفير فرص عمل لهم.
وأشار النائب مصطفى شنيكات أن الأردن ليس بمقدوره تحمل نفقات هذا المشروع، مؤكدا أن هناك أولويات أخرى غير بناء المشروع، مشيرا أن الأردن دولة ليس لها سياسية إقتصادية وثلث إمكانات الأردن من القروض والمقارنة بدول الخليج هي مقارنة خاطئة.
في حين أكد النائب يحيى السعود أنه يجب تحويل الملف إلى النائب العام، حيث أن مبلغ الـ (400) مليون ليست قليلة، قائلا: هل هذا المشروع يعتبر من أولوياتنا ؟
وبين النائب معتز أبو رمان أن هذا المشروع النووي أما أن يكون مشروع إقتصادي آمن أو لا يكون، مؤكدا أن قرار المفاعل النووي سيمضي سواء بتصويت النواب أم لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.