صحيفة الكترونية اردنية شاملة

معرض تراثي تخليدا لذكرى الكساسبة وشهداء كركوك

0

قررت منظمة قنديل الدولية بالتعاون مع مجلس الأعمال العراقي في الأردن هذا العام (2015)، أن تحيي عيد “نوروز” الوطني في الأردن بطريقة مختلفة، نظرا لما تمرّ به كردستان من أحداث دموية كما احتراما وتخليدا لذكرى الشهيد الطيارالبطل معاذ الكساسبة.
وقررت “قنديل” أن تحوّل الاحتفال السنوي، الذي يقام بمناسبة رأس السنة الكردية إلى معرض فنيّ واحتفال وطني لشحذ الهمم والتأكيد على استمرارية الحياة في البلدين، خصوصا بعد ما دفعه الشعبين من دم ودموع على ضحايا للإرهاب الذي يواجه المنطقة.
ونظرا لما عايشه الشعب الأردني بعد استشهاد الطيار الكساسبة ، والذي عدّه الأكراد في عمان مصابا واحدا وهمّا وطنيا لمماثلته لما عايشوه إثر استشهاد عدد من قادة البشمركة الأكراد والذين منهم: هوجام سورجي وحسين منسور وشيركو فاتيح وغيرهم إضافة الى شهداء الجيش العراقي في الحرب على تنظيم داعش الارهابي، قررت منظمة قنديل وبالتعاون مع مجلس الاعمال العراقي أن يكون احتفالها لهذا العام تتويجا لتلاقح الهموم بين الشعبين ومدينتي كركوك والكرك الأردنية تحديدا كمسقطيّ رؤوس الشهداء “رحمهم الله”.
وتقيم المنظمة في هذه المناسبة معرضا فنيا تراثيا في 25 آذار الحالي يحمل أجزاء من تراثيات المدينتين بالإضافة لعدد من اللوحات الفنية، ورسومات تعبيرية للشهداء شارك برسمها فنانون محليّون.
ويعقب المعرض بيومين (في 27 آذار الحالي) حفلا وطنيا تحت عنوان “منكم استلهمنا الحياة” يغنّي فيه الفنانين: الكردي عمار الكوفي والأردني حسين السلمان، أغانٍ وطنية لإحياء ذكرى الشهداء والتأكيد على رغبة الشعبين في الحياة.
وتقوم منظمة قنديل الدولية والتي مقرّها الاساسي في عمان على الحفاظ على التراث الكردي في العاصمة الأردنية عمان، كما على التأكيد على كون التراث والحفاظ عليه أساس لهوية الشعوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.