صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع مؤشر بورصة عمان بنسبة 0.14%

0

أغلق المؤشر العام لبورصة عمان بعد نهاية تداولات اليوم الأربعاء 11 آذار 2015 على ارتفاع بلغت نسبته 0.14 بالمئة مستقراً عند المستويات 2181.91 بالمقارنة مع 2178.86 لإغلاق يوم أمس، واستكمالاً لجلسات بورصة عمان الغريبة في الفترة الآخيرة جاءت تداولات اليوم أيضاً مفاجآة والسبب في ذلك هو سيطرة شركة واحدة فقط على أكثر من نصف حجم التداول الكلي حيث بلغ حجم تداول سهم شركة مجمع الضليل حوالي 4.2 مليون دينار وهو ما يشكل 51.2 بالمئة من حجم التداول الكلي وأغلق السهم عند الحد الأعلى المسموح به للتداولات اليومية وبنسبة بلغت 4.83 بالمئة.

ومن المعروف أن سهم الشركة أصبح محط إهتمام للإستثمارات العراقية مستحوذين لغاية الأن وحسب بيانات بورصة عمان على ما نسبته 31.0 بالمئة من رأس مال الشركة البالغ 21 مليون دينار وانعكس هذا الإهتمام على آداء السهم محققاً ارتفاع بلغت نسبته 58.5 بالمئة منذ بداية العام الحالي، ارتفاع السهم اليوم انعكس إيجاباً على آسهم أيضاً ذات علاقة بتلك الإستثمارات العراقية كما نجحت العديد من أسهم المضاربة الآخرى في تقديم آداء جيد وحققت إغلاقات إيجابية فيما واصلت الأسهم الإستراتيجية تحركاتها بدون أي تغييرات جوهرية.

تركز السيولة على عدد قليل من أسهم السوق لا يعبر في الحقيقة عن حالة صحية إيجابية لأن ذلك يشير إلى عدم وجود زخم إيجابي حقيقي في السوق وبالتالي فأن ذلك ممكن ينعكس سلباً على حركة المؤشر من خلال استمرار تذبذبه ومن خلال استمرار حركته ضمن نطاقات سعرية محدودة، وكان حجم التداول الكلي لهذا اليوم قد ارتفع إلى 8.3 مليون دينار بالمقارنة مع 7.2 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما تم تداول ما مجموعه 7.7 مليون سهم نفذت من خلال 3009 عقد ومن أصل 119 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 42 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 37 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 40 شركة.

التحليل القطاعي: حركة القطاعات اليوم جاءت بنفس اتجاهات يوم أمس تقريباً ولكن بآداء مختلف، ففي الوقت الذي تحسن فيه آداء القطاع المالي شهد القطاع الصناعي تراجعاً في الآداء على الرغم من الإغلاق الإيجابي فيما حافظ قطاع الخدمات على نفس مستويات آداء يوم أمس المتراجع، كما حافظ القطاع المالي على ترتيبه من حيث تصدره المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 76.25 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي مسك الأردن بنسبة 5.00 بالمئة, الشرق العربي للتأمين بنسبة 4.86 بالمئة, مجمع الضليل بنسبة 4.83 بالمئة, العبور بنسبة 4.76 بالمئة، والآلبان الأردنية 4.67 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي جامعة فيلادلفيا بنسبة 7.50 بالمئة, الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 6.25 بالمئة, المحفظة الوطنية+العقارية الأردنية بنسبة 4.54 بالمئة, المتخصصة للتجارة بنسبة 4.49 بالمئة، واتحاد المستثمرون بنسبة 3.63 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- ذكرنا في تقرير أمس عن إحتمالية مشاهدة آداء إيجابي بجلسة اليوم بسبب نموذج الشمعة الإيجابية Hammer وهذا بالفعل مع حصل اليوم حيث جاء الإغلاق إيجابياً ولكنه طبعاً غير كافي لتحقيق إنجازات فنية مؤثرة.

2- ويجب على المؤشر أن ينجح باختراق مستويات المقاومة 2192 لكي يعود المؤشر للتداول بشكل إيجابي وخاصة إذا ما تم ذلك بارتفاع مستمر لأحجام التداول بحيث يشمل الإرتفاع كافة قطاعات السوق الرئيسية.

3- مؤشر CCI والذي يقيس مستويات الأسعار الحالية مقارنة بمتوسط الأسعار السابقة يؤكد لنا أن ارتفاع السوق مازال بدون إنجازات حقيقية حيث يجب أن يعود ذلك المؤشر للتداول فوق مستويات الصفر لكي تظهر الإيجابية بوضوح أكثر على حركة السوق، علماً بأنه يشير حالياً إلى أن السوق ضعيف مع وجود تشبع في عملية البيع.

4- وبالتالي تبقى تداولات المؤشر ضمن مستويات مساره الصاعد للمديات المتوسطة وتبقي المستويات 2175 مستويات دعم يجب أن يحافظ عليها فيما أصبحت المستويات 2192 مستويات المقاومة التي يجب إختراقها لإستئناف المسار الصاعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.