صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع لجميع قطاعات السوق الرئيسية في بورصة عمان

0

أنهى المؤشر العام لبورصة عمان جلسة اليوم الأربعاء 18 شباط 2015 على تراجع بلغت نسبته 0.21 بالمئة مستقراً عند المستويات 2189.47 بالمقارنة مع 2194.10 لإغلاق يوم أمس، طريقة آداء وحركة المؤشر لهذا اليوم جاءت بنفس طريقة وأسلوب تداولات يوم أمس ومن جميع الجوانب الفنية وبالذات ما يتعلق في محاولة كل من قوى البيع وقوى الشراء في فرض سيطرة كل منهما على الآخرى، ولذلك نلاحظ كيف يكون سعر الإغلاق قريباً من سعر الإفتتاح على الرغم من حركة المؤشر صعوداً و هبوطاً إثناء الجلسةمع استمرار تواضع أحجام التداول.

ولكن من الملاحظ أيضاً أن التفوق يأتي عادةً لصالح قوى البيع على حساب قوى الشراء حيث مازال اللون الأحمر هو السائد حالياً على تداولات السوق سواء ما يخص حركة المؤشر العام أو ما يخص أسعار الأسهم أو فيما يتعلق بمؤشرات السيولة، وجلسة الغد تعتبر هامة لأنها ستقرر أن كانت تداولات هذا الأسبوع ستنتهي بشكل إيجابي أو سلبي كون المؤشر كان قد أغلق بنهاية الأسبوع الماضي عند المستويات 2186 ولذلك سنراقب لمن ستكون الغلبة بتداولات هذا الأسبوع.
حجم التداول الكلي لهذا اليوم كان قد تراجع إلى 7.6 مليون دينار بالمقارنة مع 9.7 مليون دينار لتداولات يوم أمس وبالتالي هذا قد يكون مؤشر على بداية ضعف زخم الإتجاه الهابط وإمكانية عكس الإتجاه، ، فيما تم تداول ما مجموعه 9.5 مليون سهم نفذت من خلال 3873 عقد، ومن أصل 137 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 34 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 62 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 41 شركة.
التحليل القطاعي: تراجع جماعي لجميع قطاعات السوق الرئيسية وبنسب متفاوتة تصدرها الرقم القياسي للقطاع المالي وبنسبة تراجع بلغت 0.22 بالمئة كما تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.13 بالمئة وأخيراً فقد تراجع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.11 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 75.16 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة بنسبة 7.14 بالمئة, الأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.26 بالمئة, المحفظة الوطنية بنسبة 5.00 بالمئة, المتصدرة بنسبة 4.87 بالمئة، والإنتاج 4.50 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الأردنية للزيوت+ تهامة للإستثمارات بنسبة 5.00 بالمئة, شرق أوسط دوائية بنسبة 4.91 بالمئة, المتخصصة للتجارة بنسبة 4.76 بالمئة, التجمعات الإستثمارية بنسبة 4.70 بالمئة، ومسك الأردن بنسبة 4.54 بالمئة.
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- أغلق المؤشر العام لبورصة عمان بالقرب من مستويات الدعم المتوقعة 2190 كونه استقر اليوم عند المستويات 2189 ولكنه يعتبر إغلاق سلبي لكونه جاء دون مستويات دعم المتوسط المتحرك لآخر 20 يوم.
2- وبنفس الوقت فأن التداولات تتم فوق عدد من المتوسطات المتحركة الآخرى والآكبر من ناحية الفترات الزمنية وبمعني آخر فأن التوجهات ضمن المدى القصير هي توجهات سلبية ولكنها مازالت إيجابية للمديات المتوسطة والطويلة.
3- كما يلاحظ أن المستويات 2186 اصبحت مستويات دعم مهمة جداً كون كسرها سيؤكد لنا صحة النموذج السلبي Flag أو العلم وهو نموذج سيشكل إستمرارية للهبوط فيما لو تم كسر المستويات 2186.
4- وبالتالي نلخص التحليل باعتبار المستويات 2186 مستويات دعم مهمة لجلسة الغد فيما مازالت طبعاً المستويات 2195 مستويات مقاومة متوقعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.