صحيفة الكترونية اردنية شاملة

واشنطن: لا تنسيق مع دمشق ضد داعش

0

نفت الولايات المتحدة أي تنسيق مع سورية لضرب عصابة داعش لكنها لم تنف إمكان إبلاغ دمشق بهذه العمليات وخصوصا عبر العراق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي “قبل أن نشن ضربات في سوريا أبلغنا مباشرة النظام السوري بنيتنا التحرك عبر سفيرتنا في الأمم المتحدة في تواصلها مع الممثل الدائم لسورية في الأمم المتحدة”.

وكررت بساكي “لم نطلب إذن النظام السوري، لم ننسق تحركاتنا مع الحكومة السورية”.

وعن دور الوسيط الذي يمكن أن تضطلع به بغداد بين دمشق وواشنطن قالت المتحدثة “لا ننسق مع الأسد أو مع حكومته لكننا لن نتحدث بالتأكيد عن التبادل الدبلوماسي الخاص مع حكومة العراق”.

وأضافت “العراق مثل دول أخرى تربطه علاقات بجيرانه، وعصابة داعش تشكل تهديدا مشتركا لكل دول المنطقة”.

قال مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية لشبكة (سي ان ان) ان هناك اكثر من 20 الف مقاتل أجنبي انضموا إلى عصابة داعش الارهابية في كل من سورية والعراق.

وكان هذا الرقم قد تم إيراده للمرة الأولى من قبل وكالة انباء اسوشييتد برس، نقلا عن مسؤول استشهد به أمام لجنة الأمن القومي، والرقم هو أكثر بنحو ألف مقاتل عن تقدير الشهر الماضي ولكن ربما يؤشر على تباطؤ النمو في تجنيد المقاتلين الأجانب الجدد.

وقال مدير المركز القومي لمحاربة الإرهاب، نيكولاس راسموسن، في شهادة خطية نشرت قبل مشاركته في جلسة الاستماع أمام لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي” إن وتيرة الواصلين “غير مسبوقة” بما في ذلك مقارنة مع أماكن أخرى من النزاع مثل أفغانستان وباكستان والعراق واليمن أو الصومال.

وأضاف “نعتقد أن ما لا يقل عن 3400 من هؤلاء المقاتلين الأجانب أتوا من دول غربية بينهم 150 أميركيا”.

وأشار راسموسن إلى أن عدد الراغبين في السفر يتزايد أيضا، وان “أغلبية” الذين يذهبون في هذا الوقت يريدون الانضمام إلى صفوف عصابة داعش الارهابية في سورية والعراق،موضحا أن “المؤشرات واضحة ومقلقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.