صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أنباء عن مقتل جنرال إيراني بمعارك قرب سامراء

0

تناقلت بعض وسائل الإعلام الإيرانية غير الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي خبر مقتل من قالت إنّه جنرال في الحرس الثوري الإيراني يدعى سيد رضا حسيني مقدم، في معارك قرب مدينة سامراء (125 كلم شمال العاصمة العراقية بغداد).

وأوضحت هذه الوسائل أن مقدم “قتل خلال دفاعه عن العتبات المقدسة في المدينة ضد عناصر التكفير والإرهاب”.

وكانت إيران قد خسرت عددا من القادة العسكريين في الحرس الثوري أو الباسيج خلال مشاركته في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، ومن هؤلاء مهدي نوروزي أحد قادة الباسيج الذي قتل في منتصف الشهر الماضي باشتباكات مع التنظيم في محيط سامراء.

وبعد ذلك بأيام، نفت وزارة الخارجية الإيرانية تقارير إعلامية عن إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بجروح في سامراء.

وفي آخر العام الماضي، أعلنت طهران مقتل أحد كبار ضباطها في العراق، ويدعى حميد تقوي الذي قالت إنه كان يشارك في “مهمة استشارية” لدى الجيش العراقي.

وتؤكد طهران دائما أن التصدي لتنظيم الدولة مهمة العراقيين، ونفت باستمرار أن تكون قد أرسلت قوات برية إلى العراق، كما رفضت المشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم بقيادة الولايات المتحدة.

وأقرت إيران أيضا بإرسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية. وكان قائد القوة الجوية في الحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده قد قال في سبتمبر/أيلول الماضي إن اللواء قاسم سليماني تمكن برفقة سبعين شخصا فقط من الحؤول دون سقوط مدينة أربيل العراقية بيد مقاتلي تنظيم الدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.