صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع تاريخي ومهم لبورصة عمان

0

تحرك المؤشر العام لبورصة عمان بجلسة اليوم الأحد 1 شباط 2015 بشكل قوي في الإتجاه الصاعد مدعوماً بالإفصاحات الإيجابية لعدد من الأسهم الإستراتيجية والتي أظهرت عن وجود نمو في صافي أرباحها السنوية مقارنة بالسنوات السابقة مع وجود توصيات بتوزيع أرباح نقدية مجزية للمساهمين، هذا الآمر انعكس بشكل مباشر وبطريقة إيجابية على آداء السوق جعل المؤشر يحقق أكبر نسبة ارتفاع يومية له منذ أكثر من عام وتحديداً منذ 21 كانون الثاني 2014 وبنسبة بلغت 1.71 بالمئة ليستقر بنهاية الجلسة عند المستويات 2206.64 بالمقارنة مع 2169.61 لإغلاق يوم الخميس.

وساهمت عدة أمور فنية وأساسية في تأكيد إيجابية اليوم وأهمها على الإطلاق هي التوزيع المنطقي والعادل لسيولة اليوم على مختلف قطاعات السوق الرئيسية بعد أن كان يستحوذ على معظمها قطاع واحد ولعدد محدود من الأسهم، الآمر الآخر المهم هو أن ارتفاع اليوم شمل جميع قطاعات السوق وهذا يعتبر تأكيد المؤشرات لبعضها البعض يبعدنا عن أي إنحراف سلبي، الآمر الإيجابي الآخير هو التحكم التام والسيطرة الكاملة لقوة الشراء على جلسة اليوم من لحظة البداية وحتى لحظة النهاية اي أن الشراء كان قوياً لدرجة أن المؤشر أغلق عند أعلى سعر تم تسجيله اليوم.

النقطة الآخيرة الهامة جداً التي سنتكلم عنها في هذا التقرير هو أن ارتفاع اليوم له أهمية تاريخية ليس لأنه ارتفاع بنسبة 1.71 بالمئة بل لأنه جاء ليعلن عن نهاية المسار الأفقي السابق والذي امتد لحوالي سنة كاملة والدخول بموجة صعود جديدة مرشح لها الإستمرار على المدى المتوسط والطويل، ارتفاع اليوم رافقه ارتفاع بمستويات السيولة حيث بلغت 16.2 مليون دينار بالمقارنة مع 14.6 مليون دينار لتداولات الخميس الماضي وهو أعلى حجم تداول لهذا العام، كما تم تداول ما مجموعه 16.9 مليون سهم نفذت من خلال 6262 عقد، ومن أصل 135 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 78 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 30 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 27 شركة.

التحليل القطاعي: نلاحظ ارتفاعات متقاربة وقوية لجميع قطاعات السوق الرئيسية تصدرها القطاع الصناعي والذي ارتفع رقمه القياسي بنسبة 2.27 بالمئة تلاه الرقم القياسي لقطاع الخدمات وبارتفاع بلغت نسبته 1.82 بالمئة وأخيراً ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.32 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 42.50 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة بنسبة 8.33 بالمئة, مصفاة البترول بنسبة 7.41 بالمئة, البوتاس العربية بنسبة 6.38 بالمئة, الفوسفات بنسبة 5.38 بالمئة، والعربية الإستثمارية 5.26 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 5.55 بالمئة, الدولية للأغذية بنسبة 4.76 بالمئة, عقاري بنسبة 4.65 بالمئة, ميثاق بنسبة 4.42 بالمئة، والبلاد للإستثمارات بنسبة 4.41 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- وعدناكم بنقلة سعرية كبيرة بمجرد حدوث إختراق حقيقي لمستويات المقاومة 2167 والتي راقبناها طيلة تداولات الأسبوع الماضي وبالفعل هذا ما حصل اليوم ورأينا كيف كانت ردة الفعل عنيفة في الإتجاه الصاعد نتيجة هذا الإختراق.

2- إختراق اليوم هو نهاية المسار الأفقي السابق ونهاية مرحلة التصحيح وبنفس الوقت هو بداية الدخول بموجة صعود جديدة يفترض أن تمتد لعدة شهور قادمة وخاصة إن هذا الإختراق تأكد على عدد من المؤشرات الفنية.

3- كما أن إختراق اليوم هو مزيد من التأكيد على صحة نموذج التصحيح السابق falling wedge والذي يحتوي على ثلاث مقاومات رئيسية هي على التوالي 2167 ، 2206 و 2230 ونلاحظ كيف أغلق المؤشر اليوم تماماً عند مستويات المقاومة الثانية كتأكيد على صحة وقوة هذه الأرقام الآمر الذي يجعلنا نستنتج أن المؤشر سيتهدف المستويات 2230 بمجرد إختراق المستويات 2206.

4- شمعة اليوم هي long white marubozu pattern وهي من الشموع القوية التي تتوقع إستمرار المسار الصاعد بشرط محافظة المؤشر على البقاء فوق المستويات 2188 تحت أي ظرف ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.