صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اليابان: نقدر محاولات الأردن لإنقاذ الرهينة

0

وجه رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على الجهود التي قدمتها الاجهزة الأردني لإنقاذ الرهينة الياباني لدى داعش، مشيرا إلى أن علاقة بلاده بالأردن لن تتأثر عقب إقدام التنظيم على قتله أمس، بحسب إذاعة “حياة أف ام”.

وكان رئيس الوزراء الياباني أعلن صباح اليوم الأحد أن بلاده لن ترضخ في مواجهة “إرهاب مرفوض”، قائلا إن قتل الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو “عمل إرهابي مقزز وفظيع يثير غضبي الشديد’.

وقال رئيس الوزراء: ‘لا عبارات لدي للتعبير عن الألم الذي تشعر به العائلة. لقد بذلت الحكومة أقصى جهودها للتعامل مع هذه الأزمة ومن المؤسف جدا’ الوصول إلى هذه النتيجة. وأضاف: ‘سنواصل العمل مع المجتمع الدولي لإحالة الارهابيين أمام القضاء، لن نتراجع أبدا’.

ونشر تنظيم «داعش» مساء أمس السبت شريط فيديو يوثق عملية ذبح الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو، وعنون الشريط بـ’رسالة للحكومة اليابانية’.

واحتجز تنظيم الدولة الإسلامية الصحافي الياباني كينجي غوتو، والطيار الأردني معاذ الكساسبة، وطالب مقابل الإفراج عن غوتو وإبقاء الكساسبة على قيد الحياة، بالإفراج عن ساجدة الريشاوي المحكومة بالإعدام في الأردن لدورها في عملية تفجير ثلاثة فنادق في عمان عام 2005.

ودانت الحكومة الأردنية بشدة اقدام تنظيم داعش الارهابي على قتل الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني في تصريح صحفي ان الاردن لم يدخر جهدا في سبيل الحفاظ على حياة الرهينة الياباني واطلاق سراحه، وقد كان على تواصل وتنسيق مستمرين مع الحكومة اليابانية الصديقة للتعاون بهذا الشأن.

واكد ان تنظيم داعش رفض كل المحاولات التي قامت بها الاجهزة المختصة من اجل الافراج عن الرهينة الياباني وهذا يثبت امعان التنظيم في استخدام اساليب الارهاب والقتل.

ومن جهته أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قتل تنظيم “داعش” للرهينة الياباني كينجي غوتو بقطع رأسه، فيما قال رئيس الوزراء الياباني شينزوآبي للصحفيين “أشعر بالاستياء الشديد من هذا العمل المشين للغاية … لن أغفر للإرهابيين”.

وقال أوباما في بيان صادر عن البيت الأبيض، يوم السبت “تدين الولايات المتحدة القتل المريع للمواطن اليابني والصحفي كينجي غوتو من قبل جماعة داعش الإرهابية”.

وعبر عدد من ذوي وأقارب الطيار الأسير لدى “داعش”، معاذ الكساسبة، عن تضامنهم مع الرهينة الياباني الذي جرى إعدامه (في حال صحة التسجيل).

وأضاءت مجموعة من ذوي الكساسبة الشموع إلى جانب صورته فقط في قرية “عي”، الواقعة في محافظة الكرك جنوبا، كما بعثت والدة الكساسبة برسالة متلفزة لتنظيم “داعش” طالبته فيها بإطلاق سراح ابنها قائلة إنها تعيش أيام مأساوية لأنها لا تعرف مصيره بعد .

وبدأ العشرات من ذوي الطيار الأردني يتوافدون على ديوان أبناء الكرك في منطقة “دابوق”، غربي العاصمة عمان، بانتظار وصول والده وإخوانه، حيث ستعقد اللجنة الشعبية للتضامن مع الكساسبة بعقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق للتعبير عن موقفهم من التسجيل المصور المنسوب لـ”داعش”.

وانتهت الخميس الماضي، المهلة التي حددها تنظيم “داعش” موعداً نهائياً لإتمام صفقة تبادل ساجدة الريشاوي المعتقلة العراقية في الأردن مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني لديه كينجي غوتو والحفاظ على حياة الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة، قبل أن يقدم التنظيم اليوم على ذبح غوتو، بحسب التسجيل المصور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.