صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انخفاض متوقع لأسعار الأرز العالمية بعد وقف إيران الاستيراد

0

يراهن عاملون في تجارة الأرز العالمية على انخفاض وشيك للأسعار خلال الفترة المقبلة نتيجة لانخفاض مرتقب في الطلب العالمي على هذه السلعة الأساسية.

وعلمت “الاقتصادية” من مصدر موثوق من البعثة التجارية الهندية لدى منظمة التجارة العالمية أن إيران التي تعد ثالث أكبر مستورد لهذه السلعة في العالم أوقفت وارداتها من الأرز ابتداء من الأول من الشهر الجاري، لفترة لم تعيِّنها، حيث تعد إيران ثالث أكبر مستورد للأرز في العالم بعد الصين ونيجيريا بكمية 1.8 مليون طن. فيما تستهلك 3 ملايين طن سنويا.

وقال مصدر في البعثة بجنيف، إن السبب الذي قدمته إيران لهذا الإجراء هو حماية المزارعين في البلاد وخفض المخزون الفائض عن الحاجة المحلية، لكنه لم يستبعد أن تقف وراء القرار أسباب تتعلق بتقليص الاستيراد العام.

وأشار المصدر إلى أن إيران بدأت بخطوة أولى تضمنت زيادة رسوم الاستيراد على الأرز البسمتي الهندي ابتداء من أيلول (سبتمبر) الماضي لكننا فوجئنا بإبلاغنا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي قرارها بفرض حظر كامل على استيراد الأرز البسمتي ابتداء من مستهل عام 2015، حماية للمزارعين في البلاد، وخفض المخزون الفائض.

وأضاف أن هذه الخطوة، التي لم نشهد مثلها من قبل، مؤلمة للدول الآسيوية كافة خاصة الهند، إذ إن إيران تستورد نحو ثلث إنتاجنا من الأرز البسمتي طويل الحبة، وأن منطقة الشرق الأوسط عموما تعتبر واحدة من أكبر الوجهات التصديرية للأرز.

وردا على سؤال لـ”الاقتصادية”، قال المسؤول الهندي، الذي تعتبر بلاده أكبر دولة مصدره للأرز في العالم ولمنطقة الشرق الأوسط، إن وزارة التجارة الهندية ليست على يقين حول موعد استئناف صادرات الأرز إلى إيران، خاصة أن الإيرانيين رفضوا تحديد موعد لاستئناف وارداتهم. من جانبها، أكدت البعثة التجارية التايلاندية لـ”الاقتصادية” عن وقف إيران إيراداتها من الأرز التايلاندي، لكنها أكدت أنها غير مخولة بالحديث عن الموضوع للصحافة، وتعتبر تايلاند ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، أما البعثة التجارية الباكستانية، فطلبت الاتصال بمؤسسة مصدري الأرز الباكستانية في إسلام أباد للحصول على معلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.