صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع متواضع لبورصة عمان

0

تمكن المؤشر العام لبورصة عمان من إنهاء جلسة نهاية الأسبوع اليوم الخميس 29 كانون الثاني 2015 على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.06 بالمئة مغلقاً عند المستويات السعرية 2169.61 بالمقارنة مع 2168.32 لإغلاق يوم أمس، وأهم ما يميز جلسة اليوم هو عودة النشاط والإيجابية لأسهم المضاربة وقدمت آداءاً جيداً وأغلق عدد كبير منها على ارتفاع فيما واصلت الأسهم الإستراتيجية تمركزها عند المستويات السعرية وبدون أي تغييرات تذكر وهذا ما يفسر تحقيق المؤشر لارتفاع طفيف جداً رغم التفوق الكبير لعدد الشركات المرتفعة على حساب الشركات المتراجعة.
كما يلاحظ بشدة أن نسبة كبيرة من السيولة اليومية تذهب لصالح شركات المضاربة والتي تشهد تداولاتها نشاطاً غير مسبوق وتعتبر تاريخية لعدد منها هذا في الوقت الذي تتداول فيه الأسهم الإستراتيجة بمستويات سيولة متواضعة ولذلك نلاحظ أن الشركات العشرة الأكثر تداولاً عادةً ما يكون معظمها من أسهم شركات المضاربة، وبالعودة لجلسة اليوم فهي لم تختلف كثيراً عن اليومين السابقين من حيث تحرك المؤشر صعوداً وهبوطاً في محاولة لكل من قوى البيع والشراء في فرض سيطرته على الآخر ولكن تنتهي في النهاية بتعادل الطرفين وبدون تفوق واضح لأي منهما.
أحجام التداول حافظت على نفس مستوياتها المرتفعة في إشارة لقوة المنافسة بين قوى البيع والشراء حيث يحاول كل منهما دفع الآخر في انتظار كيف ستكون نهاية هذه المنافسة وكان حجم التداول الكلي لهذا اليوم قد بلغ 14.6 مليون دينار وهي نفس مستويات يوم أمس، كما تم تداول ما مجموعه 16.4 مليون سهم نفذت من خلال 5729 عقد، ومن أصل 142 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 56 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 44 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 42 شركة.
التحليل القطاعي: اختلف آداء كل من القطاع الصناعي والخدماتي مقارنة بآداء يوم أمس فيما حافظ القطاع المالي على آدائه ليوم أمس، وكان الرقم القياسي لقطاع الخدمات قد ارتفع بنسبة 0.31 بالمئة كما حقق الرقم القياسي للقطاع المالي ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.02 بالمئة فيما تراجع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.16 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 58.73 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.55 بالمئة, الشامخة العقارية بنسبة 4.93 بالمئة, المقايضة للنقل بنسبة 4.87 بالمئة, العالمية الكيماوية بنسبة 4.76 بالمئة، وإنجاز 4.68 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة بنسبة 7.69 بالمئة, الكفاءة بنسبة 5.00 بالمئة, البتروكيماويات بنسبة 4.76 بالمئة, الإتحاد العربي بنسبة 4.67 بالمئة، والعالمية للوساطة بنسبة 3.84 بالمئة.
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- استمرت عملية التحليل الفني بدون تغييرات جوهرية لكون الإغلاقات مازالت تتم عند نفس مستويات المقاومة ولليوم الثالث على التوالي وهذا دليل واضح على أهمية هذه المستويات وخاصة أنها تعتبر مقاومة المسار الأفقي لحركة المؤشر العام منذ شهر أبريل الماضي.
2- وما زاد من أهميتها أنها مستويات مقاومة تحوي على ثلاث نقاط تلامس و بمعنى آخر هي مستويات تحوى على قمتين سابقتين ولذلك إختراقها يعتبر نقلة سعرية مهمة في مسار المؤشر نحو الصعود.
3- أهمية المستويات الفنية 2167 كمقاومة فنية يؤكدها بكل وضوح موشر الزخم RSI وهو مؤشر يبين حالة الزخم الموجودة بالسوق ويبين درجة التسارع في حركة المؤشر حيث نلاحظ أن المؤشر بدأ يخترق خط مقاومته في غشارة إلى أن الزخم بدأ يصبح إيجابياً ويجب أن يتم تأكيد ذلك من خلال إختراق المؤشر لمستويات مقاومته.
4- بناءاً على المعلومات السابقة فان حركة المؤشر القادمة أو المتوقعة تعتمد بالدرجة الآولى على قدرة المؤشر باختراق المستويات 2167 والتي يشكل إختراقها إيجابية كبيرة بينما يعتبر عدم القدرة على إختراقها سلبية كبيرة.
علماً بأن إغلاق اليوم عند المستويات 2169 لا يعتبر إختراقاً صريحاً وواضحاً فهي قريبة جداً من منطقة المقاومة حيث يعتبر الإبتعاد عن منطقة الإختراق بحوالي 3.0 بالمئة مؤشراً على صحة الإختراق ودون ذلك فهي تعتبر مجرد أرقام قريبة من منطقة الإختراق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.