صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كهرباء إربد: ارتفاع قيمة الفواتير بسبب الأحوال الجوية

0

نفى مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس احمد الذينات بشكل قاطع، حدوث اي زيادة على تسعيرة الكهرباء في منطقة الشركة: اربد والمفرق وجرش وعجلون،، مؤكدا ان الشركة تلتزم بالتسعيرة المعمول بها بشكل تام.
واكد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) مساء اليوم الثلاثاء، ان ما لاحظه مواطنون من زيادة قيمة الفاتورة التي وصلتهم مؤخرا، مرده الى زيادة حجم الاستهلاك المنزلي الذي رفع الاحمال الكهربائية الى مستويات غير مسبوقة وهو ما يؤكد ارتفاع حجم الاستهلاك المنزلي بنسب تتراوح بين 25 بالمئة الى 50 بالمئة في بعض الحالات.
وعزا ارتفاع حجم الاستهلاك المنزلي الى زيادة الاعتماد على وسائل التدفئة التي تعمل على الكهرباء بما فيها المكيفات اضافة الى زيادة استخدامات المياهالساخنة للاغراض المنزلية “الكيازر” بشكل كبير مشيرا الى ان دراسة مقارنة قام بها القسم الفني في الشركة بينت ارتفاع الاستهلاك المنزلي لعينة من المنازل في مختلف مناطق امتيازها بنسب زادرت عن 25 بالمئة.
وبين الذينات الى ان ارتفاع الاحمال نتيجة ارتفاع حجم الاستهلاك المنزلي، رفع الاحمال الكهربائية الى مستويات غير مسبوقة رغم تعطيل الدوائر الرسمية خلال الحالة الجوية التي سادت قبل ايام، مشيرا الى انه نتيجة هذا الارتفاع قامت الشركة باستبدال 80 محولا بمحولات جديدة لاستيعاب الاحمال المرتفعة وهو ما يؤكد زيادة الاستهلاك المنزلي.
واكد الناطق باسم الشركة هشام حجازي ان قراءة العداد وكمية الاستهلاك المبينة في الفاتورة هي التي تحدد قيمة الفاتورة، وبامكان اي مواطن التحقق من ذلك بالرجوع الى كمية الاستهلاك المثبتة في الفاتورة التي تحسب وفق الالية المعتمدة والتي لم يطرا عليها اي تغيير.
واوضح ان عملية قراءة العدادات تتم بشكل يومي حسب جدول التوزيع المعتمد لقارئي العدادات، وهو ما يدعو مواطنون دون غيرهم الى ملاحظة الفروقات في قيمة الفاتورة والتي احتسبت فيها الايام التي ارتفع فيها الاستهلاك خلال المنخفض الجوي العميق الذي ساد الممكلة قبل ايام.
ولفت الى ان ارتفاع حجم الاستهلاك المنزلي سيلمسه مواطنون اخرون عندما تصلهم فاتورتهم الشهرية بوقت لاحق لان الشركة لا تستطيع قراءة العدادات بنفس الوقت لجميع المشتركين.
واشار الى ان الدراسات المقارنة التي تقوم بها الاجهزة الفنية والمحوسبة اكدت وجود ارتفاع واضح في حجم الاستهلاك خلال كانون الاول والاسابيع الثلاثة الاولى من كانون الثاني نتيجة الاعتماد على المدافىء والسخانات من الطاقة الكهربائية وارتفاع حجم استهلاك المياه الساخنة واستخدام الانارة لفترة اطول نتيجة الغروب المبكر للشمس مما يتطلب انارة المنازل لفترات اطول.
وقال ان من يعاني من المواطنين ضعفا في التيار الكهربائي عليه أن يتقدم بشكوى للشركة حيث سيقوم فريق فني متخصص بقياس التيار في تلك المنطقة وبيان الخلل وإذا كانت المنطقة بحاجة لمحول جديد سيتم استبداله وكذلك الأمر اذا كانت المنطقة بحاجة الى أسلاك جديدة إضافية، حيث سيقوم الفريق المتخصص بمعالجتها على الفور.
واكد حجازي ان الشركة حريصة على ايصال التيار الكهربائي للمشتركين بشكل يلبي احتياجاتهم داعيا المواطنين الى ايصال ملاحاظتهم حول اي مسالة تتصل بالتيار الكهربائي على النداء الالي للشركة على الرقم “027201830”.
وكان مواطنون من بلدة الصريح التابعة للواء بني عبيد قد شكوا من الارتفاع المفاجئ في قيمة الفاتورة الكهربائية للشهر الحالي.
وقال مواطن انه أستلم أمس الفاتورة الكهربائية للشهر الحالي بقيمة 55 دينارا فيما كانت في الشهر الماضي 24 دينارا، مبينا أن الأجهزة الكهربائية في بيته هي عينها ولم يطرأ أي تغيير جديد على استهلاك الكهرباء في بيته عن الشهر السابق، ولم يستخدم للتدفئة صوبات غاز او صوبات كهربائية أو مولدات أو مكيفات خلال الفترة الماضية.
واشارت رسمية محمد مواطنة من ذات المنطقة الى رداءة وضعف التيار الكهربائي وبخاصة خلال المنخفض الجوي العميق الذي ساد المنطقة في الايام الماضية، مبينة أن معظم الأجهزة الكهربائية في منزلها لاتعمل بشكل جيد وبخاصة الغسالة والثلاجة.
وتساءل المواطنون هل يجوز هذا الارتفاع الكبير في الفاتورة المنزلية الكهربائية مع العلم أن معظم المنازل لايتم فيها إلا إنارة غرفة واحدة وهي غرفة المعيشة، وذلك بسبب الأحوال الجوية السائدة والبرد الشديد ليلا، حيث تجتمع الأسرة في مكان واحد دون الحاجة لإنارة جميع الغرف للتخفيف من مصروف التدفئة والإنارة الكهربائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.