صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إربد تنتج ثلث كميات زيت الزيتون بالمملكة

0

قال مدير زراعة إربد المهندس علي أبو نقطة أن كمية ثمار الزيتون لموسم 2014 بلغت في محافظة اربد ( 5 ، 36 الف طن ) ونتج عنها ما يقارب ( 5 ، 7 طن زيت زيتون) مشكلة ثلث انتاج المملكة الذي يقدر بحوالي 20 الف طن.

واشار المهندس ابو نقطة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) الى ان هذه الكمية تم تسجيلها من خلال المهندسين الزراعيين التابعين لمديريات الزراعة في المحافظة ، حيث بلغت كمية الثمار لقصبة اربد حوالي 5 الاف طن وللواء بني كنانة حوالي 19 الف طن و للواء الوسطية حوالي 4 الاف طن وللواء الرمثا حوالي 5 الاف طن، وللواء الكورة حوالي 3 الاف طن ولواء الطيبة حوالي الف طن.

وأكد المهندس ابو نقطة أن موسم عام 2014 تأثر بالعديد من العوامل الجوية والمناخية، التي كان لها أثر سلبي على كميات انتاج الزيتون والزيت لهذا العام، وكان من أهمها ظاهرة انحباس الامطار والتي استمرت حوالي 90 يوما ، وتساقط الامطار خلال بداية عقد الثمار أدى الى تساقط نسبة مؤثرة من الثمار.

وبين أن ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر تموز أثر سلبا على هذا القطاع خاصة مع تدني معدل تساقط الامطار للعام الماضي كما كان لذبابة ثمار الزيتون اثر كبير في التاثير السلبي على الانتاج نوعا وكما.

واشار أبو نقطة الى أن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة إربد بلغت حوالي 282 الف دونم ، وعدد المعاصر العاملة 51 معصرة موزعة على الألوية بواقع 104 خط انتاج زيت زيتون.

وذكر أن وزارة الزراعة ومن خلال مديرية الزيتون نفذت هذا العام حملة لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون من محافظة إربد حيث تم من خلال هذه الحملة إتخاذ التدابير والوسائل الفاعلة والحديثة لمكافحة الذبابة التي تعد من أهم الآفات المؤثرة سلبا على قطاع الزيتون من حيث الانتاج نوعا وكما.

ودعا أبو نقطة مزارعي قطاع الزيتون الى اتخاذ الوسائل التي من شأنها الحد من آثار الآفات على هذا القطاع والقيام بالعمليات الزراعية التي من شأنها تطوير هذا القطاع الحيوي مؤكدا ان مديريات الزراعة في المحافظة على جاهزية كاملة لتقديم الخدمات للمزارعين.

من الجدير ذكره أن قطاع الزيتون في المحافظة يعد من أهم القطاعات الزراعية الاستراتيجية حيث تشكل مصدر دخل الى ما يقارب حوالي 85 الف أسرة في المحافظة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.