صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحذر الشديد يطغى على تداولات بورصة عمان

0

لم يختلف آداء بورصة عمان في جلسة اليوم الثلاثاء 20 كانون الثاني 2015 كثيراً عن آداء جلسة يوم أمس، حيث تحرك المؤشر بشكل أفقي صعوداً وهبوطاً وضمن مدى سعري ضيق جداً بلغ 3 نقاط فقط وهو يعتبر أقل مدى سعري تشهده جلسات بورصة عمان منذ ما يزيد عن السنتين، ورغم إغلاق المؤشر فوق سعر الإفتتاح الا أن الجلسة انتهت بتراجع طفيف جداً للمؤشر بلغت نسبته 0.04 بالمئة والذي أغلق عند المستويات السعرية 2149.22 بالمقارنة مع 2150.02 لإغلاق يوم أمس، وذكرنا أمس أن طبيعة هذه التداولات تدل على حالة الحيرة والإنتظار والحذر.

وتركزت معظم تداولات اليوم على قليل من الشركات المتداولة حيث وعلى الرغم من تداول أسهم 117 شركة الا أن حوالي 64.0 بالمئة من حجم التداول الكلي ذهب لصالح 5 شركات فقط وبالذات سهم شركة مجمع الضليل الذي استحوذ لوحده على ما نسبته 43.1 بالمئة من حجم التداول الكلي، ويمكن أن نستفيد من هذه المعلومة في تأكيد أن طبيعة التداولات حالياً يسودها الحذر والإنتظار، عامل آخر يؤكد لنا التداولات الحذرة أن إغلاقات جميع قطاعات السوق الرئيسية جاءت قريبة جداً من إغلاقات يوم أمس.

ومن الملاحظات أيضاً هو مواصلة سهم شركة الإتحاد للسجائر تراجعة ضمن موجة هابطة بدأت مع بداية عام 2014 بلغت فيها نسبة تراجع السهم لغاية اليوم حوالي 42.0 بالمئة متراجعاً من المستويات 9.83 دينار/السهم وصولاً للمستويات الحالية عند 5.70 دينار/السهم كما أغلق سهم الملكية الأردنية عند الحد الآدنى المسموح به للتداولات اليومية ولثاني جلسة على التوالي متأثراً طبعاً بنتائجه المالية والتي فاقت فيها خسائره أكثر من 100 بالمئة من راسمال الشركة، ودون ذلك فأن باقي التداولات كانت عادية جداً وبدون أي ملاحظات مؤثرة.

وارتفع حجم التداول الكلي لهذا اليوم بطبيعة الحال إلى 10.2 مليون دينار بالمقارنة مع 9.1 مليون دينار دينار نتيجة التداولات المرتفعة لسهم مجمع الضليل، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 11.0 مليون سهم نفذت من خلال 3904 عقد، ومن أصل 117 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 30 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 50 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 37 شركة.

التحليل القطاعي: على الرغم من تراجع الأرقام القياسية لجميع قطاعات السوق الرئيسية الا أن آداء كل من قطاع الخدمات وقطاع الصناعة تحسن مقارنة بتراجع يوم أمس وبالمقابل تراجع آداء القطاع المالي وأغلق متراجعاً بنسبة 0.06 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 65.76 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الإستثمارية القابضة بنسبة 4.93 بالمئة, الفاتحون العرب بنسبة 4.13 بالمئة, الكفاءة بنسبة 4.00 بالمئة, الموارد الصناعية بنسبة 3.92 بالمئة، والعالمية الكيماوية 3.70 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الخطوط البحرية بنسبة 6.92 بالمئة, الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 5.55 بالمئة, الأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.00 بالمئة, الجنوب للإلكترونيات بنسبة 4.87 بالمئة، والباطون الجاهز بنسبة 4.81 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- لا تغيرات جوهرية على عملية التحليل الفني لمؤشر بورصة عمان فهو يتداول بين منطقة المقاومة 2153 والتي لم يستطع تجاوزها لغاية الأن وبين منطقة الدعم المتوقعة 2147 والتي حافظ بالإغلاق فوقها.

2- وبالتالي فأن حركة المؤشر تنحصر حالياً بين مستويات دعم ومقاومة ضمن منطقة ضيقة وهذا ما يفسر استمرار تحرك المؤشر اليوم ضمن نطاقات سعرية ضيقة.

3- ولذلك فأن حركة المؤشر ضمن المديات المتوسطة تستمر صعوداً بينما هي ضمن قناة هابطة للمديات القصيرة الحالية، ولذلك مبدئياً يجب أن نحافظ حالياً على مستويات الدعم بالقرب من 2145 فيما يجب إختراق المستويات 2153 لاستئناف المسار الصاعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.