صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مناطق الاغوار الاكثر تضررا بالعاصفة الثلجية

0

خصصت لجنة الزراعة والمياه النيابية اجتماعها الذي عقد اليوم الاربعاء برئاسة النائب المهندس ابراهيم الشحاحده للوقوف على الاضرار الناتجه عن العاصفة الثلجية التى اجتاحت المملكة قبل ايام بحضور وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ورئيس اتحاد المزارعين ورؤساء الاتحادات النوعية الزراعية .

وبين الشحاحده ان ما حصل من اضرار جسيمة لحقت في القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني في مختلف مناطق المملكة تركزت اكثرها وبشكل كبير على المناطق الاغوار .

وقال الشحاحده ان اللجنة قررت الالتقاء بوزير الزراعه الدكتور عاكف الزعبي وتشكيل لجان وبشكل فوري مع اتحاد المزارعين في كافة مناطق المملكة وحصر الاضرار خلال اسبوعين من قبل اللجان ليصار الى عقد اجتماع بحضور اعضاء لجنة الزراعة النيابية مع الحكومة من اجل وضع اللجنة بصورة حجم الاضرار حسب التقاير وسيتم تبنيها بهدف تعويض المزارعين .

وبين الشحاحده انه جرى خلال الاجتماع الاستماع الى عدد من مطالب التى عرضها اتحاد المزارعين ورؤساء الاتحادات الزراعية تمثلة بتاجيل مايستحق على المزراع من امور مالية لمؤسسة الاقراض الزراعي خلال الاشهر القادمة واعفاء فوائد القروض للأعوام 2014/2015 وتاجيل مستحقات سلطة وادي الاردن من اثمان المياه للاعوام 2014/2015.

وطالب الشحاحده من الحكومة بضرورة تفعيل صندوق المخاطر الزراعية حتى لا يتم التعامل في مثل هذه القضايا بنظام الفرغه بل ان يتم بشكل مؤسسي وجدي من قبل الحكومة مؤكدا ان لجنة الزراعة عبر اجتماعاتها تسعى جاهده الى خدمة القطاع الزراعي بكافة اشكالة وانواعه والوقوف الى جانب المزراع لتلبية احتياجاته كون القطاع الزراعي يعتبر من اهم القطاعات في المملكه .

من جهته قال وزير الزراعه الدكتور عاكف الزعبي ان واقع الزراعة الحالي هو ناتج عن تراكمات قديمه وتسعى الوزراه الى بذل كافة الجهود لديها للنهوض به لافتا لاعضاء اللجنة والحضور المعنيين في القطاع الزراعي انه لايوجد صوره حالية عن واقع الاضرار الزراعية وسيتم تزويد لجنة الزراعه النيابية عن حجم الاضرار الزراعية على ارض الواقع خلال اسبوعين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.