صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تخسر 30 نقطة في 5 جلسات

0

استمر مسلسل خسائر بورصة عمان وبشكل متواصل وللجلسة الخامسة على التوالي حيث أضاف اليوم الأربعاء 14 كانون الثاني 2015 خسارة جديدة بلغت فيها نسبة تراجع المؤشر 0.24 بالمئة وأغلق عند المستويات 2137.83 بالمقارنة مع 2143.04 لإغلاق يوم أمس، وبذلك فأن شهر كانون الثاني الحالي يعتبر سلبي لبورصة عمان فجميع تداولاته كانت سلبية باستثناء جلسة إيجابية واحدة هذا عدا عن تعليق التداول في ثلاث جلسات بسبب سؤ الآحوال الجوية، كما رافق هذا الشهر حدوث تراجع مستمر في جميع قيم وأرقام التداول.
آداء بورصة عمان في بداية هذا العام جاءت مخالفة تماماً لبداية عام 2014 والتي ارتفعت فيها البورصة بطريقة قوية وإيجابية وبمكاسب إجمالية بلغت حوالي 200 نقطة بينما تتوالى خسائر البورصة منذ بداية هذا العام ووصلت لغاية الأن حوالي 30 نقطة، وربما قد تفيد نتائج الشركات السنوية والتي لو جاءت مبشرة وإيجابية في إعادة المسار الصاعد لحركة السوق، جلسة اليوم كانت ضعيف منذ بدايتها وكان ذلك واضحاً من خلال سعر الإفتتاح والذي جاء أقل من سعر إغلاق جلسة أمس فيما طرأ تحسين جيد في نهاية الجلسة جعل المؤشر يرتفع من أقل مستوى وصل له إثناء الجلسة.

وبلغ حجم التداول الكلي لجلسة اليوم حوالي 7.1 مليون دينار وبالمقارنة مع 6.4 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 8.0 مليون سهم نفذت من خلال 3060 عقد، ومن أصل 113 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 29 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 53 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 31 شركة.
التحليل القطاعي: لا تغييرات جوهرية في آداء قطاعات السوق الرئيسية مقارنة بيوم أمس حيث استمر تراجع الرقم القياسي لكل من القطاع المالي والصناعي مقابل مواصلة الآداء الإيجابي لقطاع الخدمات ولكن بنسب طفيفة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 56.38 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي مدارس الإتحاد بنسبة 5.10 بالمئة, سنيورة بنسبة 4.92 بالمئة, جامعة فيلادلفيا + الكفاءة بنسبة 4.76 بالمئة, العبور بنسبة 4.34 بالمئة، ومسك الأردن 4.16 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي حديد الأردن بنسبة 6.45 بالمئة, تطوير العقارات بنسبة 5.26 بالمئة, عقاري بنسبة 4.86 بالمئة, سرى+ العربية الإستثمارية بنسبة 4.76 بالمئة، والإنتقائية بنسبة 4.44 بالمئة.
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- تم كسر مستويات دعم المسار الصاعد الحالي من خلال كسر المستويات الفنية 2140 ولذلك حاول المؤشر مباشرة باستهداف مستويات الدعم التالية عند 2130 قبل أن يتحسن الآداء ويحصل إرتداد من عند المناطق 2134 ويغلق عند 2137.
2- ولكن مازالت المستويات 2130 مستويات مستهدفة ويتوقع الوصول لها بجلسة الغد وسنرى كيف سيتعامل معها المؤشر من حيث قدرته بالبقاء فوقها أو أنه قد يبحث عن مستويات دعم جديدة.
المؤشرات الفنية مثل مؤشر MACD ومؤشر RSI وهم يستخدموا لتتبع الإتجاه والعزم في السوق في حالة ضعف ويؤكدان دخول السوق بالمسار الأفقي مرة ثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.