صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كوريا الشمالية تعرض إجراء اجتماع مباشر مع أميركا

0

عرضت كوريا الشمالية، أمس (الثلثاء)، إجراء اجتماع مباشر مع الولايات المتحدة في محاولة لاقناع واشنطن بقبول اقتراح يقضي بوقف بيونغ يانغ للتجارب النووية إذا علقت أميركا المناورات العسكرية السنوية مع كوريا الجنوبية.

وقال نائب مندوب كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة آن ميونغ هون، في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة، إنه إذا تم قبول اقتراح بيونغ يانغ فستكون هناك «أشياء كثيرة ممكنة هذا العام في شبه الجزيرة الكورية»، دون أن يخوض في تفاصيل.

ويوم السبت، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن عرض كوريا الشمالية تهديد ضمني يربط بشكل غير ملائم بين التجارب النووية والتدريبات العسكرية التي تُجرى منذ عقود.

وقال آن للصحفيين «حكومة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مستعدة لشرح هدفها من هذا الاقتراح مباشرة للولايات المتحدة. نحن على استعداد لذلك إذا كانت الولايات المتحدة تريد توضيحاً إضافياً بشأن اقتراحنا.”

وأضاف «من خلال رفض أو قبول اقتراحنا… أظهرت الولايات المتحدة مرة أخرى أنها ستستمر في زيادة القدرات العسكرية الهجومية في كوريا الجنوبية، في حين تطالبنا بألا يكون لدينا قدرات دفاعية وطنية. هذا غير مقبول على الإطلاق ولا يمكن تبريره بأي شكل».

وأجرت كوريا الشمالية ثلاث تجارب نووية كانت آخرها في شباط (فبراير) 2013، وفرضت عليها عقوبات من الأمم المتحدة لعدم امتثالها لتحذيرات دولية بأن تكفّ عن السعي لامتلاك أسلحة نووية.

وأكدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أن التدريبات السنوية التي شاركت فيها في بعض السنوات حاملات طائرات أميركية ذات طبيعة دفاعية بحتة، وتستهدف اختبار استعداد الدولتين الحليفتين لمواجهة أي عدوان من جانب كوريا الشمالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.