صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تداولات ضعيفة وتراجع مستمر لبورصة عمان

0

خسارة جديدة تضاف لمؤشر بورصة عمان بجلسة اليوم الثلاثاء 13 كانون الثاني 2015 وبهذه الخسارة تكون البورصة قد حققت تراجعها الرابع على التوالي وهي تعتبر أطول سلسلة تراجع متتالية منذ شهر أيلول 2014، كما تراجعت السيولة في الوقت نفسه لآدنى مستوى لها منذ 23 تشرين الثاني 2014 كما تراجعت جميع أرقام وقيم التداول لمستويات متواضعة تعتبر الآدنى لها منذ فترة طويلة، وكان المؤشر قد سجل تراجعاً بتداولات اليوم بلغت نسبته 0.23 بالمئة وأغلق عند المستويات السعرية 2142.98 بالمقارنة مع 2147.86 لإغلاق يوم أمس.

ويبدو أن الحركة الحالية والتي تسيطر عليها حالة الحذر الشديد تنتظر ظهور نتائج الشركات السنوية والتي قد يتعبها حركة قوية لحركة المؤشر سواء كانت هذه الحركة في الإتجاه الصاعد أو في الإتجاه الهابط إعتماداً على طبيعة تلك النتائج، وهذا ما يفسر إستمرار تراجع أسعار بعض الأسهم القيادية وكذلك إستمرار تراجع أحجام التداول، وبالعودة لجلسة اليوم فقد تراجع حجم التداول الكلي إلى 6.4 مليون دينار بالمقارنة مع 8.9 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 6.8 مليون سهم نفذت من خلال 2268 عقد، ومن أصل 112 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 23 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 47 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 42 شركة.

التحليل القطاعي: في الوقت الذي زادت فيه خسائر كل من القطاع المالي والصناعي مقارنة بيوم أمس الا أن قطاع الخدمات أوقف سلسلة خسائره ونجح بتحقيق إغلاق إيجابي اليوم ولكنه بنفس الوقت كان الأقل من حيث حجم التداول وهذا يعتبر إنحرافاً سلبياً لا يؤكد الحالة الإيجابية لمؤشر ذلك القطاع، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 60.19 بالمئة من حجم التداول الكلي ولكن مع نسبة تراجع أكبر من يوم أمس.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 5.26 بالمئة, الكفاءة للإستثمارات بنسبة 4.54 بالمئة, ضمان القروض بنسبة 3.63 بالمئة, الصخر الزيتي بنسبة 3.38 بالمئة، والعقارية الأردنية 2.94 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الألمنيوم آرال بنسبة 7.17 بالمئة, المتخصصة للتجارة بنسبة 4.95 بالمئة, مدارس الإتحاد بنسبة 4.86 بالمئة, عقاري بنسبة 4.64 بالمئة، والأردن ديكابولس للأملاك بنسبة 4.61 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- نجحت المستويات الفنية 2140 بتشكيل دعم جيد اليوم وكما كان متوقعاً بتقرير يوم أمس وأغلق المؤشر فوقها وبالتالي هو يستمر بحركته الصاعدة ضمن المديات القصيرة الحالية وعلى الرغم من الإغلاقات السلبية المتتالية.

2- طبعاً المستويات 2140 هي مستويات دعم عدد من المتوسطات المتحركة وكذلك هي مستويات دعم فيبوناتشي وهو مؤشر يستخدم لمعرفة مناطق الإرتداد المتوقعة والأهم من ذلك أن المستويات 2140 تعتبر مستويات دعم المسار الصاعد الحالي.

3- وهذا يجعلنا نؤكد أن كسر المستويات 2140 سيشكل إشارة ضعف ستجعل المؤشر يستمر في هبوطه نحو مستويات الدعم التالية عند 2130

4- ويلاحظ وجود تقاطع سلبي على مؤشر MACD والذي يستخدم لتتبع الإتجاه والعزم في السوق رغم أنه مازال يتداول في المناطق الإيجابية وفوق مستويات دعمه وهذا يؤكد حالة الضعف الحالية للسوق.

بناء على كل ما سبق فأن المؤشر أمام تجربة مهمة فيما إذا كان سيحافظ على مستويات الدعم 2140 أو أنه سيواصل هبوطه نحو 2130 وبالمقابل فقد أصبحت المستويات 2147 مستويات مقاومة لجلسة الغد فيما تعتبر المستويات 2151 مستويات مقاومة ثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.