صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بالصور.. مساعدات معنوية لأطفال الزعتري

0

بيبي : مراكز التسجيل التابعة للمفوضية مفتوحة طيلة العاصفة الثلجية .. وصرف منحة نقدية الى 27 الف عائلة لشراء مدافئ

المفوضية تشيد بحملة ” تراحموا” الامارتية لتأمين مساعدات عاجلة الى اكثر من مليون لاجئ سوري في المنطقة

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة برنامج المساعدات المالية الشتوية الذي يشمل تزويد (41) الف طفلاً سورياً من الأشد ضعفاً في مخيمي الزعتري والأزرق الذين هم دون سن 14 بمساعدة مالية بواقع ( 14 ) دينار لكل طفل ليتمكنوا من تلبية احتياجاتهم الشتوية من الملابس.

وفي السياق ذاته اصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بيانا حول اوضاع اللاجئين السوريين في الاردن ولبنان من خلال المطالبة بحشد دولي لمساعدة اللاجئين السوريين لمواجه العصافة الثلجية التي تجتاح هذه الدول .

وجاء في البيان الذي حصلت صحفية ” المقر” على نسخة منه بانه يصارع آلاف اللاجئين في لبنان والأردن للحصول على الدفء وحماية مأويهم هذا الأسبوع مع قدوم عواصف الشتاء إلى المنطقة حاملةً معها تدنّياً في درجات الحرارة وثلوجاً كثيفة ورياحاً عاتية وأمطاراً غزيرة.

الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين علي بيبي اوضح في حديث لصحيفة ” المقر” بانه في إطار الاستعداد للصقيع الذي أتت به العاصفة هدى، بدأت المفوضية بتوزيع 20,000 بطانية على اللاجئين في جميع أنحاء الأردن. ووزعت المفوضية أيضاً 29,000 بطانية مقدّمة من الإمارات العربية المتحدة للاجئين السوريين الذين يعيش الكثير منهم في ظروف سيئة، والذين لم يتمكنوا من الاستعداد بما يكفي لمواجهة تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وبين بيبي ان مراكز التسجيل التابعة للمفوضية في الأردن بقيت مفتوحة على الرغم من سوء الأحوال الجوية، كما أن الاتصال ممكن على مدار الساعة بخط المساعدة الخاص بالمفوضية.

واشار بيبي الى ان مخيمي الأزرق والزعتري، يتم حالياً إجراء حملة لإعلام اللاجئين بالعواصف المقبلة ولتقديم النصائح حول كيفية استخدام المدافئ والمواقد بشكل آمن. ومن المتوقع أن تصل كمية إضافية من البطانيات إلى مخيم الأزرق. وتم إنشاء مراكز ايوائية للحالات الطارئة في مخيم الزعتري حيث لا يزال 20 في المئة من السكان يعيشون في الخيم، ولكن لم تجرِ أي عملية نقل إلى هذه المأوي حتى الآن.

وناشد بيبي المجتمع الدولي بدعم حملة التبرعات التي اطلقتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لجمع المساعدات للاجئين السوريين ومواجه تداعيات العاصفة الثلجية ، مشيدا بحملة دولة الامارات العربية المتحدة اليوم “تراحموا ” لمساعدة اكثر من مليون لاجئ سوري في المنطقة ، الامر الذي يتوجب من جميع دول العالم الوقوف الى جانب اللاجئين السوريين في محنتهم .

وبين بانه ولمساعدة اللاجئين الضعفاء المقيمين في المناطق الحضرية والريفية على مواجهة فصل الشتاء، قدّمت المفوضية منحة نقدية لفصل الشتاء، لـ27,000 عائلة لاجئة من أجل تلبية احتياجاتها الأساسية كتكاليف التدفئة، منوها بان المفوضية قامت بنشر أكثر من 60 موظفاً ميدانياً لمراقبة الوضع في المواقع في الأردن، ومعالجة مخاوف اللاجئين وتنظيم عمليات توزيع المساعدات الإضافية عند الحاجة.

وقال مدير وحدة التنمية في بلدية الزعتري والمنشية المهندس شاكر الخالدي ان اللجنة الشبابية في المنطقة قامت اليوم بتوزيع المئات من الملابس الشتوية على الاسر المعوزة والمحتاجة من الفقراء الاردنيين واللاجئين السوريين ، مشيرا الى الحملة مستمرة في جمع التبرعات العينية من اجل توزيعها على اللاجئين السورية ومواجهة ظروف العاصفة الثلجية الاخيرة .

من جهة اخرى قالت مصادر مطلعة إن سفارة الامارات العربية المتحدة شكلت فريق طوارئ للعمل خلال ايام المنخفض الثلجي ترأسه السفير العامري، والذي بدوره شوهد ميدانياً في الاجواء الباردة في العديد من المناطق التي يتركز فيها اللاجئون السوريون اضافة الى المتضررين الاردنيين حيث اطلع على اهم احتياجاتهم وظروفهم في ظل المنخفض الجوي الثلجي والبرد القارس، فضلاً عن قيام فريق عمل السفارة بالتنسيق مباشرة لاستقبال المواد الإغاثية والمساعدات التي اعلنت عنها دولة الإمارات العربية المتحدة عبر الجسر الانساني الاغاثي الذي جاء بتوجيهات سامية من قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن حملة “تراحموا” لإغاثة نحو مليون لاجئ ومتضرر من اهل الشام من برد الشتاء، ليصار فيما بعد توزيعها على الاسر والحالات المستحقة من المتضررين الاردنيين واللاجئين السوريين في مختلف انحاء المملكة.
واشار المصدر الى ان فريق عمل السفارة يقوم بالتنسيق والتعاون بهذا الشأن مع ادارة شؤون اللاجئين السوريين ورئيسها العميد وضاح الحمود ومع المنسق العام للمنظمات الدولية في الاردن والهلال الاحمر الاردني وفريق الإغاثة الإماراتي في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في منطقة مريجيب الفهود والمؤسسات والمنظمات والجمعيات المحلية والدولية المعنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.