صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأرصاد: مواقع غير مسؤولة أربكت المواطنين

0

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي انه وبالنسبة لما تردد على بعض المواقع الالكترونية التي اطلقت اشاعات عن توقعات الطقس والتي كانت غير علمية فإن دائرة الارصاد الجوية ملتزمة بإعطاء توقعات دقيقة عن الحالة الجوية واصدار التحذيرات المتعلقة بالطقس وخاصة المنخفضات الجوية الحادة لتقليل ما امكن من اثارها المتوقعة.

واضاف سماوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن التشويش وارباك المواطنين باعطاء توقعات من اناس غير متخصصين علميا ياتي من باب الاضرار بالوطن، مشيرا الى ان دقة التنبؤات الجوية تقل كلما زادت فترة التوقعات عن اسبوع مكررا التزام دائرة الارصاد الجوية باعطاء توقعات الطقس والتحذيرات في الوقت المناسب للاجهزة المختصة ما يمكن تلك الاجهزة من اتخاذ الاجراءات المناسبة.

وزاد سماوي بأن مثل هذه النشرات الجوية غير العلمية والمدروسة والبعيدة عن المهنية وغير الخاضعة للمساءلة تسبب حالة من الارباك والهلع بين المواطنين والاجهزة المعنية.

وتساءل المهندس سماوي اذا كانت دائرة الارصاد الجوية كواحدة من مؤسسات الدولة خاضعة للمساءلة الرسمية والنيابية والشعبية فما هو شكل المساءلة التي يتحملها الهواة، خصوصا اذا اصبح الاداء شعبويا اقرب الى النجومية التي شجعت عليها بعض وسائل الاعلام ومنوها ان مجال التنبؤات الجوية مجال علمي يحتاج الى العلماء والخبراء والمتخصصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.