صحيفة الكترونية اردنية شاملة

النسور: لن نسمح بمهاجمة العراق من الأردن (صور)

0

قال رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور هنا اليوم ان الاردن يدعم بشدة الاصلاحات “العميقة” التي تبنتها الحكومة العراقية بهدف العودة الى حاضنته العربية.

واضاف النسور خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي حيدر العبادي “ان دعمنا للعراق يأتي في اطار رد بعض الجميل لهذا البلد”.

وذكر ان “الاصلاحات التي تبنتها الحكومة العراقية الحالية لها اهداف جليلة تؤكد انه عائد الى امته ليأخذ دوره وعنفوانه المعروف ولا يمكن لاي حدث ان يغير من هوية العراق”.

وجدد دعم الاردن لوحدة العراق والوقوف الى جانبه ضد من يحاول تفرقة شعبه.

وحذر رئيس الوزراء الاردني من ان “القانون سيطال الفضائيات التي تتمادى في مهاجمة العراق من الاردن” مؤكدا ان الاردن لن يسمح بالتشويش على الحكومة العراقية والتدخل في جهودها للاصلاح.

من جهته اكد رئيس الوزراء العراقي اهمية الزيارة التي يقوم بها نظيره الاردني للعراق ودورها في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

وقال ان المباحثات مع النسور تناولت آخر تطورات الوضع الامني في العراق والتعاون المشترك في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الى جانب علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري.

واوضح ان “الطرفين اتفقا على وضع حلول دائمة للمشكلات الاقتصادية بين العراق والاردن والاستمرار في بحث سبل انهاء الازمة المالية في قطاع الاستثمار ” وكذلك الاتفاق على تبادل المحكومين بالقضايا الجنائية فقط.

ونقل رئيس الوزراء عبدالله النسور، رسالة خطية من جلالة الملك عبدالله الثاني الى الرئيس العراقي فؤاد معصوم تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا التي تهم الامة العربية والشعبين الشقيقين.

وحيا جلالته خلال الرسالة، التي سلمها النسور لفخامته لدى استقباله له في قصره ببغداد، مساعي القيادة العراقية الموصولة لتعزيز مسيرة البناء والانجاز، وتثبيت دعائم الامن والاستقرار في العراق الشقيق، والحفاظ على وحدته وسلامة اراضيه، وتمتين جبهته الداخلية، وتحقيق الوفاق الوطني بين جميع مكوناته وصولا الى تلبية تطلعات الشعب العراقي في التعددية والديمقراطية والمستقبل الافضل .

واكد جلالته حرصه، وفي هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها منطقتنا العربية، على استمرار التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا التي تهم الامة العربية والشعبين الشقيقين، وبما يسهم في تفعيل التعاون والعمل العربي المشترك، وتعزيز قدراتنا على مواجهة مختلف التحديات التي تمر فيها امتنا، وخدمة قضاياها خصوصا ما يتصل منها بالتصدي لموجات التطرف والغلو ومحاربة التنظيمات والحركات الارهابية التي تستتر وراء ديننا الحنيف وتستغله ابشع استغلال لتحقيق مآربها وهو منها براء.

كما اكد ان الاردن يتعامل مع العراق الشقيق بنية خالصة هدفها تحقيق المصلحة المشتركة للبلدين، لافتا الى ان الاردن لا يسمح بدخول متطرفين الى العراق عبر اراضيه، كما لا يسمح لاي شخص مقيم على الاراضي الاردنية التطاول او الاساءة للعراق الشقيق.

ولفت رئيس الوزراء إلى ان معركتنا ضد الارهاب تأتي لحماية صورة الاسلام السمحة والحقيقية التي يحاول البعض تشويهها .

كما لفت النسور الى ان زيارته لبغداد تأتي بتوجيه مباشر من جلالة الملك عبدالله الثاني لتقديم مختلف اشكال الدعم للأشقاء العراقيين، ووضع امكانات الاردن في تصرفهم .

من جهته طلب الرئيس العراقي نقل تحياته الى جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدا ان الرسالة الملكية “تضمنت ما كنا نتوقعه من دعم ومساندة للعراق في هذه الظروف الصعبة ” .

وابدى قناعته الاكيدة بان الاردن سيبقى واحة للأمن والاستقرار بقيادة جلالته الحكيمة، لافتا الى اللقاء المهم الذي جمعه مع جلالته في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

واكد رغبة الجانب العراقي في الاستفادة من خبرات الاردن في بناء قدرات الاجهزة الامنية والعسكرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.