صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الزرقاء: تحدي الألفية تحتفل بدمج النوع الاجتماعي

0

تحت رعاية وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان وحضور سفيرة الولايات المتحدة في الأردن آليس ويلز، احتفلت شركة تحدي الألفية، المملوكة للحكومة الأردنية، بمرور 3 سنوات نجحت فيها بدمج النوع الاجتماعي من خلال دعم نشاطات المرأة والفئات الأقل حظا في مشاريع برنامج تحدي الألفية في الأردن. وتمول مؤسسة تحدي الألفية، التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، مشاريع مياه وصرف صحي في محافظة الزرقاء من خلال منحة قيمتها 275 مليون دولار.
وقال المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية م. كمال الزعبي: “نجحت شركة تحدي الألفية بدمج النوع الاجتماعي على مستويات محتلفة. فمن جهة، روجت الشركة وما زالت تروج لممارسات التوظيف العادل ودربت الشركة مقاوليها القائمين على تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي على مبدأ التكافؤ في الفرص بين الجنسين وإجراءات منع الاتجار بالبشر. وقد نتج عن هذا النهج توظيف البرنامج الإنمائي لـ 104 امرأة في وظائف بدوام كامل ليصبح البرنامج من أكثر مشاريع البنية التحتية الكبرى في الأردن توظيفا للمرأة، وخاصة المرأة العاملة في الميدان”.
كما وظفت شركة تحدي الألفية أكثر من 100 امرأة من المجتمع المحلي في وظائف بدوام جزئي كباحثات اجتماعيات. وأضاف الزعبي: “تم تدريب هؤلاء النسوة على تنفيذ مسوحات اجتماعية واقتصادية تستهدف المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية كجزء من نشاطات مشروع إدارة المياه المنزلية الذي يهدف إلى إصلاح شبكة المياه الداخلية لمنازل الفئات الأكثر فقرا في محافظة الزرقاء”.
علاوة على إنجازات التوظيف، استفادت الأسر التي ترأسها نساء في محافظة الزرقاء من مشاريع الشركة حيث أشارات الإحصائيات الصادرة في 30 تشرين الثاني 2014 أن 14% من البيوت التي ربطت على مشروع شبكة الصرف الصحي الممولة من مؤسسة تحدي الألفية هي بيوت ترأسها نساء.
وكانت شركة تحدي الألفية قد طورت ونفذت منذ بداياتها خطة شاملة لدمج النوع الاجتماعي لضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين في جميع عملياتها. وتنفذ الشركة تدريبات متخصصة في هذا الصعيد لموظفيها ومستشاريها ومقاوليها. إضافة إلى ذلك، تشجع الشركة من خلال العمل الوثيق مع الجمعيات النسائية في محافظة الزرقاء على مشاركة النساء في جميع أنشطتها العامة.
وقالت سفير الولايات المتحدة إلى الأردن آليس ويلز: “تلعب النساء دورا محوريا في إدارة الموارد المائية والحفاظ عليها في الأردن. فمن خلال تشجيع مشاركة المرأة في جميع نشاطات المنحة الأمريكية بقيمة 275 مليون دولار والمخصصة لمشاريع مياه وصرف صحي، تساهم مؤسسة تحدي الألفية في مساعدة المجتماعات المستفيدة من المنحة من تعظيم ممارساتهم الإيجابية في إدارة المياه”.
وتخطط شركة تحدي الألفية لإطلاق مبادرة تستهدف النساء تحت مظلة مشروع إدارة المياه المنزلية. وعلقت مسؤولة النوع الاجتماعي في شركة تحدي الألفية د. خلود مراشده على هذه المبادرة قائلة: “بالتعاون مع الجمعيات النسائية في محافظة الزرقاء سنطلق مبادرة لتمكين المرأة من خلال إدراجها في دورات تدريبية معتمدة في مهنة السباكة إلى جانب دورات في تطوير المشاريع الصغيرة والتسويق. وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة النساء على بناء قدراتهم في تأسيس نشاط مدر للدخل من خلال في مهنة السباكة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.