صحيفة الكترونية اردنية شاملة

برنت دون 60 دولارا

0

تراجعت العقود الآجلة لـ”برنت” أكثر من واحد بالمئة اليوم الأربعاء، مواصلة انخفاضها للجلسة السادسة على التوالي مع استمرار المخاوف من تخمة في المعروض، الأمر الذي أبقى الأسعار قرب أدنى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف ودون 60 دولارا للبرميل.
وانحدرت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة وفقد “برنت” حوالي 20 دولارا منذ قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إبقاء الإنتاج مستقرا في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر).
وأشارت روسيا، الدولة غير العضو في “أوبك” وأحد كبار المنتجين في العالم، إلى أنها لا تنوي هي الأخرى خفض الإنتاج رغم وفرة الإمدادات بالسوق العالمية.
وبحلول الساعة 0601 بتوقيت جرينتش نزل “برنت” تسليم شباط (فبراير) 62 سنتا إلى 59.39 دولار للبرميل.
وكان عقد كانون الثاني (يناير) الذي حل أجله في الجلسة السابقة قد تراجع إلى 58.50 دولار أمس، وهو أضعف سعر له منذ أيار (مايو) 2009. وبالمقارنة كان أعلى سعر للعام الحالي فوق 115 دولارا وسجله الخام في حزيران (يونيو).
وهبط الخام الأمريكي 1.12 دولار ليسجل 54.81 دولار للبرميل بعد أن لامس أقل سعر منذ أيار (مايو) 2009 عندما بلغ 53.60 دولار أمس.
وقال مدير معاملات السلع الأولية لدى “فيليب فيوتشرز” في سنغافورة أفتار ساندو: “القصة لم تتغير. أوروبا ضعيفة والصين ضعيفة والاقتصاد الأمريكي ينمو ببطء. إنها قصة المعروض.”
وأضاف “العامل الوحيد المعاكس هو أن البيع تجاوز الحد والنفط رخيص جدا عند تلك المستويات.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.