صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان الأفضل بين الأسواق العربية

0

قاد سهم البنك العربي بورصة عمان لتحقيق ارتفاع جيد بتداولات اليوم الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 وبنسبة بلغت 0.34 بالمئة وأنهى الجلسة عند المستويات السعرية 2133.62 بالمقارنة مع 2126.33 لإغلاق يوم أمس، ارتفاع اليوم مهم جداً من عدة جوانب سواء أساسية أو فنية، ويعتبر ارتفاع سهم البنك العربي بنسبة 3.52 بالمئة من أهم ملاحظات اليوم كونه جاء لينهي تراجعاً استمر على مدى 6 جلسات متتالية وكونه جاء عند مستويات دعم مهمة وكونه الإرتفاع الأكبر لسهم البنك خلال آخر 4 شهور وبالتالي فرصته كبيرة بمواصلة الإرتفاع.
الملاحظة الثانية المهمة أن السوق نجح بوقف عمليات جني الأرباح التي شهدتها الجلستين الماضيتين بل أنه قدم أفضل آداء مقارنة بآداء الآسواق العربية الآخرى والتي أغلق معظمها على تراجعات حادة وخاصة الأسواق الخليجية متأثرة بتراجع أسعار النفط، وتم ملاحظة أيضاً حدوث نشاط إيجابي ليس فقط على سهم البنك العربي ولكنه نشاط إيجابي شمل عدد من الأسهم الإستراتيجية وأن كنا نآمل أن تتفاعل باقي أسهم القطاع البنكي مع حركة السوق الإيجابية الحالية، مع مزيد من التوضيح عن أهمية ارتفاع اليوم من الناحية الفنية بفقرة التحليل الفني.
حجم التداول الكلي لهذا اليوم واصل نشاطه رغم أنه سجل تراجعاً مقارنة بيوم أمس حيث بلغ اليوم 13.8 مليون دينار بالمقارنة مع 15.7 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 18.6 مليون سهم نفذت من خلال 5783 عقد، كما بلغ عدد الشركات المتداولة 132 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 41 شركة فيما تراجعت أسعار أسهم 61 شركة واستقرت أسعار أسهم 30 شركة.
التحليل القطاعي: نجح الرقم القياسي لقطاع الخدمات بالعودة لمساره الصاعد وحقق اليوم أعلى نسبة ارتفاع مقارنة بباقي القطاعات وبنسبة بلغت 0.72 بالمئة كما نجح الرقم القياسي للقطاع المالي بتحقيق ارتفاع جيد بلغت نسبته 0.17 بالمئة فيما حافظ الرقم القياسي للقطاع الصناعي على إغلاقات أمس مستقراً على تراجع بلغت نسبته 0.23 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 52.01 بالمئة من حجم التداول الكلي

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المواسير المعدنية بنسبة 4.70 بالمئة, مساكن بنسبة 4.61 بالمئة, التحديث بنسبة 4.10 بالمئة، العامة العربية بنسبة 4.00 بالمئة, والعالمية الكيماوية بنسبة 3.84 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها تعمير الأردنية القابضة بنسبة 7.14 بالمئة, الخطوط البحرية بنسبة 5.26 بالمئة، العبور بنسبة 4.87 بالمئة, الإستثمارات المتخصصة + أوفتك القابضة + العربية الإستثمارية بنسبة 4.76 بالمئة، والعربية الكهربائية بنسبة 4.68 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- تماسك المؤشر العام لبورصة عمان عند مستويات الدعم 2122 ونجح من تحقيق إرتداد إيجابي من عندها مشكلاً نموذج الشموع الإيجابي piercing line وهو نموذج يحدث عندما يبدأ المؤشر جلسته بقاع جديد ثم يرتفع تدريجياً ليغطي أكثر من 50% من حجم الشمعة الهابطة السابقة وهي تدل على عودة النشاط الشرائي من جديد.
2- هذا الإرتداد الإيجابي يجب أن يتعبه عودة المؤشر مبدئياً فوق مستويات المقاومة 2138 والتي يتوقع أن نشاهدها غداً ومن ثم إختراق مستويات المقاومة التالية عند 2147 للدخول بإيجابية واضحة.
3- النجاح بإختراق مستويات المقاومة السابقة فيما لو تحقق سينعكس أثره الإيجابي على حركة المؤشرات الفنية والتي تتداول ضمن مناطقها الإيجابية ولكنها تحتاج لحدوث تقاطعات إيجابية تؤكد حالة المؤشر الصاعدة.
بناءاً على جميع المعطيات الفنية السابقة تبقى حركة المؤشر على المديات المتوسطة حركة أفقية مع توقع حدوث صعود غداً نحو مستويات المقاومة 2138 فيما مازالت المستويات 2122 مستويات دعم لآي هبوط قد يحدث

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.