صحيفة الكترونية اردنية شاملة

دعم ألماني لبلدية المفرق لمواجهة أعباء اللاجئين

0

عدد سكان المفرق فاق 200 الف نسمة نتيجة اللجوء السوري
بلدية المفرق تطالب بدعم اممي لمواجهة تزايد الطلب على الخدمات والبنى التحتية
ألمانيا تسلم البلدية سيارة متنقلة حديثة لإصلاح الآليات المتعطلة

بهدف الاطلاع على أوضاع البلديات الأردنية المتأثرة باللجوء السوري، تفقد أمين عام وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني توماس زلبر هورن، يرافقه وفد من الخبراء وممثلين عن بنك الأعمار الألماني ومنظمة (GIZ)، بلدية المفرق الكبرى التقى خلالها رئيسها احمد غصاب الحوامدة وأعضاء المجلس البلدي ومدير البلدية المهندس هايل العموش ومدير العلاقات العامة والاعلام في البلدية الاعلامي مروان عبد المجيد ومندوب رئيس مجلس الخدمات المشتركة لمحافظة المفرق وعدد من مدراء الدوائر في البلدية.

رئيس البلدية احمد غصاب الحوامدة استعرض ابرز المشاكل والهموم والتحديات التي تواجهها البلدية والتي تعترض سير اعمالها، نتيجة للظروف المالية الصعبة والضغط الهائل الذي تعانيه البنى التحتية ضمن حدودها، وخاصة فيما يتعلق بقطاع النظافة والوضع البيئي نتيجة لقلة اعداد الاليات وقدم عمر الموجود منها، اضافة لزيادة كميات النفايات التي تضاعفت نتيجة زيادة اعداد السكان واللاجئين.

وعرض الحوامدة جملة التحديات التي تعانيها المدينة والضغط الهائل الذي يعترض كافة مؤسساتها في شتى الخدمات، سواء الصحية والتعليمية والاقتصادية والمائية وغيرها، موضحا ان هناك زيادة سكنية في المدينة غير مسبوقة في ضوء التواجد السوري، إذ بلغ عدد اهالي المدينة 200 الف نسمة مقارنة مع 65 الف نسمة، وهو عدد السكان الاصلين قبل اللجوء السوري.

واعرب الحوامدة عن شكر البلدية لوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية لدعم صيانة عدد من اليات النظافة التابعة للبلدية من خلال منظمة (GIZ) في وقت سابق من هذا العام بقيمة 60 الف دينار ولإهداء البلدية سيارة الصيانة المتنقلة لأليات البلدية.

المسؤول الألماني أكد بدوره استمرار دعم بلاده للمناطق المتضررة من اللجوء السوري، وخصوصا محافظة المفرق التي تضم أكبر مخيم للاجئين السوريين على مستوى العالم، مشيرا الى جهود الاردن الانسانية تجاه الازمة السورية، ما يتطلب الوقوف الى جانب المملكة لمواجهة تداعياتها وتقديم المزيد من الدعم لما تتحمله البلاد من اعباء اضافية وخاصة البلديات المستضيفة للاجئين السوريين.

وسلم الامين البلدية سيارة صيانة متنقلة لآليات النظافة في البلدية، بهدف تمكينها من اجراء الصيانة للآليات في مواقع تعطلها، اضافة إلى تدريب العاملين والموظفين والطواقم الفنية في مديرية المشاغل على اعمال الاليات بهدف احداث التنمية المستدامة لقطاع جمع النفايات في البلدية.
وقام توماس والوفد المرافق بجولة ميدانية في مديرية المشاغل، اطلعوا خلالها على آليات النظافة ووحدة تصنيع وصيانة الحاويات ومستودعات البلدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.