صحيفة الكترونية اردنية شاملة

هيغل: اوقفنا زحف ’ داعش’ نحو بغداد

0

قال وزير الدفاع الأمريكي المستقيل، تشاك هيغل، إن جهود بلاده العسكرية وشركاءها في التحالف الدولي “أوقفت زحف” تنظيم “داعش” نحو العاصمة العراقية بغداد.

جاء ذلك في كلمة أدلى بها هيغل، أمام جمع من الجنود الأمريكيين والأستراليين، لدى وصوله إلى مطار بغداد الدولي، صباح الثلاثاء.

وبحسب ما نشرته السفارة الأمريكية في العراق على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أضاف هيغل “أشكر قواتنا لمساهمتها في مكافحة تنظيم داعش”.

وتابع “بفضل قوات جيشنا والشركاء في التحالف الدولي نقف اليوم في بغداد”.

ويشن تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

وفي هذا الصدد، أوضح وزير الدفاع الأمريكي المستقيل أن بلاده “تريد مساعدة العراق في استعادة الأراضي التي خسرها في وقت سابق من هذا العام”، غير أنه استطرد قائلاً، إن “الحل الدائم الوحيد يجب أن يأتي من العراقيين أنفسهم”.

وأضاف “حكومة بغداد يجب أن توحد البلاد بعد سنوات كارثية من التقسيم الطائفي أضعفت كثيراً ما قامت به أمريكا لتدريب قوات الأمن العراقية”.

كما أشار إلى ضرورة أن “تستوعب الحكومة العراقية كافة مكونات البلاد لحاجة الجميع للثقة المتبادلة الضرورية لمستقبل البلد”.

وتعتبر زيارة هيغل المفاجئة لبغداد، هي الأولى لوزير دفاع أمريكي، منذ انسحاب قوات بلاده من العراق عام 2011.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، رشح الأسبوع الماضي، آشتون كارتر، وزيراً للدفاع خلفاً ليغل الذي أعلن استقالته، في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، حيث يفترض أن يصوت مجلس الشيوخ هناك، على اختيار كارتر قبل توليه المنصب رسمياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.