صحيفة الكترونية اردنية شاملة

84 انتهاكا بحق إعلاميين عرب الشهر الماضي

0

أصدرت شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي “سند” تقريرها الشهري الرصدي الحادي عشر عن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر حول الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون في عدد من الدول العربية أثناء قيامهم بواجبهم المهني.

ورصد التقرير (84) واقعة انتهاك تتضمن نحو (204) شكلاً ونوعاً من أنواع الانتهاكات التي تختلف أنماطها واتجاهاتها بين دولة وأخرى، وقعت بحق نحو (103) إعلامياً وإعلامية (11 مؤسسة إعلامية).

وحذر التقرير من استخدام قوانين مكافحة الإرهاب التي قد تستهدف الصحفيين بشكل غير مباشر نتيجة عملهم في مؤسسات إعلامية يعتقد أن خطها التحريري يختلف عن توجهات بعض الحكومات في المنطقة العربية، وقد لوحظ استخدام قانون الإرهاب للنيل من الصحفيين وتشكيل آداة ضغط على حريتهم الإعلامية.

ونبه التقرير من لجوء بعض الأنظمة والحكومات من استغلال النقاش الدائر حول “تعريف الصحفي”، حيث تعرف غالبية قوانين نقابات الصحافة العربية على أن الصحفي هو “عضو النقابة” المسجل بها، الأمر الذي دفع نقابة الصحفيين الأردنيين ـ على سبيل المثال لا الحصر ـ من توجيه خطابات رسمية لدوائر حكومية تشير إلى عدم التعامل وتوجيه الدعوات للصحفيين غير المنضويين بالنقابة بحجة أنهم غير معترف بهم قانوناً ولا يجوز التعامل معهم باعتبارهم صحفيين، رغم أن المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي يعتبر الأردن طرفًا بها يحمي الحق في حرية التعبير بما في ذلك “حرية التماس مختلف ضروب المعلومات وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو أية وسيلة أخرى يختارها”، كما ينص العهد على طوعية الانتساب للنقابات.

وأعربت شبكة “سند” عن أسفها الشديد لمقتل المذيع في راديو الجير الصومالي “عبد الرزاق علي عبدي” على يد مسلحين مجهولين، وهو ثالث صحفي يقتل في الصومال هذا العام.

وأعربت الشبكة عن قلقها وأسفها الشديدين لاستمرار قتل النشطاء الإعلاميين في سوريا، حيث قضى ثلاثة نشطاء اعلاميين في النزاعات المسلحة، ناهيك عن الانتهاكات الجسيمة التي مازالت تلحق بهم منذ بداية الأزمة.

وأظهر التقرير الذي تصدره شبكة “سند” شهرياً والتي يديرها مركز حماية وحرية الصحفيين ويرصد أبرز الاعتداءات على حرية الصحافة في العالم العربي ارتفاعاً بعدد الانتهاكات الجسيمة بحق كل من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، حيث رصد التقرير حالة قتل عمد، وسجل (23) حالة اعتداء جسدي، كما رصدت الشبكة (11) حالة حجز للحرية، و(60) حالة منع من التغطية، و( 8 ) حالات استدعاء أمني للتحقيق.

وبلغت نسبة المنع من التغطية %29.4 من مجموع الانتهاكات خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، وحل ثانيا الاعتداء الجسدي بنسبة%11.2 ، فيما بلغت نسبة المحاكمة الغير عادلة 7.8%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.