صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شلبي: الريادة.. تشكل مجتمع جديد في العالم العربي

0

* تسويق المنتج اولوية قبل البحث عن تمويل
اكد رئيس المهندسين في قسم منصات النشر الرقمي في جوجل، سامي شلبي ان العالم العربي يشهد تغييرات جديدة بظهور مجتمع ريادي يعتمد بشكل كبير على قطاع تكنولوجيا المعلومات.
واضاف شلبي في رد على استفسارات “المقر”، على هامش زيارته للاردن بدعوة من السفارة الأميركية وذلك ضمن “اسبوع الريادة العالمي”، ان الفشل يمثل حافزا للرياديين في انجاح مشاريعهم، خاصة وان الريادة ليست طريقا سهلا، داعيا الى ضرورة تطويع اية عقبات او تحديات لانجاح المشروع الريادي.
وزاد ان نجاح المشروع الريادي يعتمد على تلاقي العديد من المتغيرات في البيئة المحيطة والتي تترافق مع العمل المضني والجاد فالفكرة تشكل 1 بالمئة من النجاح و99 بالمئة هي العمل الدؤوب، مشيرا الى ان 9 من بين 10 افكار ريادية تلقى الفشل، ومن هنا فالمهمة الاولى امام الشباب البحث عن الفكرة الريادية الناجحة.
وعرف شلبي الريادي بأنه اي شخص يستطيع ايجاد منتجات من لا شئ، ويستطيع الهام الاخرين باللحاق به، فالريادة يمكن ان تكون بأي شخص داخل مؤسسته.
ويرى ان على اصحاب المشاريع الريادية الجديدة بالعمل على تنفيذ الفكرة وتسويق المنتج بشكل مباشر، والبحث عن حلول للتسويق بإلحاق المنتج ضمن منتج منتشر ومستخدم، داعيا الى عدم الاعتماد على الترويج من خلال وسائط التواصل الاجتماعي.
وحدد شلبي 3 شروط حتى لا يكون التقليد عيبا في المشاريع الريادية العربية، وهي تتضمن: الابداع، القيمة المضافة، الميزة التنافسية.
هذا ويعتبر “اسبوع الريادة العالمي” مباردة عالمية يطلق عليها اختصارا (GEW) والتي انطلقت لأول مرة في العام 2008 عندما أعلن فعالياتها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق غوردن براون، وكارل شارم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة يونغ ماريون كوفمان، بهدف رفع الوعي لدى المجتمعات في جميع أنحاء العالم لمساعدتهم على استكشاف مهاراتهم وقدراتهم في ريادة الأعمال وصقل مهاراتهم الإبداعية من خلال الأنشطة والفعاليات المحلية والعالمية.
وشارك الأردن العام الحالي 150 دولة نظمت نشاطات ذات علاقة بريادة الأعمال، من خلال الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية والمؤسسات غير الربحية، حيث تخاطب هذه النشاطات الطلبة والمعلمين والرياديين وقادة قطاع الأعمال وموظفي المؤسسات والمنشآت لحثهم على تبني ثقافة الريادة وتوظيفها في خدمة المجتمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.