صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مراد: ما يجري في ميناء العقبة عبث بالاقتصاد الوطني

0

حذر رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد من استمرار توقف العمل في ميناء حاويات العقبة مؤكدا ان الاردن واقتصاده هو المتضرر والخاسر الاكبر جراء ذلك، وان ما يجري هو عبث في استقرار الاقتصاد الوطني .
وتساءل مراد في بيان صحافي اصدره لمصلحة من يجري تعطيل العمل بالميناء ومن هي الجهات التي تقف وراء ذلك مشيرا الى وجود تدخلات خارجية تدفع بالعاملين الى اتخاذ مواقف تضر بمصلحة الاقتصاد الوطني.
وشدد على ضرورة ان يحترم الجميع القانون والاحكام القضائية التي صدرت اخيرا والاتفاقات والتفاهمات التي جرت بين اطراف القضية والمتعلقة بمطالب العاملين مؤكدا ضرورة تغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية.
واكد ضرورة ان ينظر الجميع الى مصلحة الاقتصاد الوطني الذي بات المتضرر الاول من هذه التصرفات التي تؤثر على بيئة الاعمال ومناخ الاستثمار وقد تفقد العقبة ميزة التنافسية لصالح موانىء مجاورة.
كما تساءل مراد عن حقيقة تغييب العمال عن الميناء وتعطيل حركة المناولة ما دفع بالعديد من الشركات والخطوط الملاحية لوقف عملها عبر ميناء العقبة ما سيكبد الاقتصاد الوطني خسائر فادحة وسيعمق ارتفاع الكلف ما سينعكس بالتالي على المواطنين.
واشار الى ان الخسائر التي ستلحق بالمستوردين والتجار الملتزمين بعطاءات التوريد سواء داخل او خارج المملكة او فيما يتعلق بعقود التصدير للمنتجات الوطنية متسائلا من سيتحمل كل هذه الكلف هل هم المشغلين ام المستوردين والتجار ام المواطن الذي يعاني اصلا اعباء معيشية اخرى.
وشدد مراد على اهمية تعزيز الشراكة والتفاهمات بين القطاعين لخدمة الاقتصاد الوطني وتيسير حركة انسياب السلع والبضائع الى السوق المحلية ، واصافا ما يجري من توقف للعمل في ميناء العقبة بـــ”التخريب” والعبث بعصب الاقتصاد الوطني.
واكد مراد ان عملية استقطاب الاستثمارات لا يمكن ان يتم دون تحكيم سيادة القانون ، والالتزام باتفاقيات الاسثمار الموقعة بين الاردن والبلدان الصديقة، ودون ذلك سيتسبب في انهيار منظومة الاستثمار الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.