صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بلحاج يدعو لمساءلة الحكومات حول فرص العمل

0

اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف، على ضرورة الحد من المعيقات وتعزي التنافسية بما يفضي لايجاد فرص عمل اكثر للشباب.

وقال خلال اطلاق تقرير “الوظائف والامتيازات” خلق فرص عمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انه يجب العمل على اصلاح السياسات المعيقة بالتنافسية ليتسنى للجميع انشاء شركات ومؤسسات بنفس الفرص ودون التميز بينهم، وضرورة التأكد من تطبيق السياسات بشكل يخلو من الحيادية والتميز والتأكد من تطبيق القوانين والتشريعات بشفافية ونزاهة، والأخذ بالتجارب السابقة والتعلم من الأخطاء التي تم العمل بها في البلدان المشاركة.

واضاف ان اهمية التقرير تأتي في وقت يجب التركيز فيه على خلق فرص عمل في المنطقة كخطوة في الاتجاه الصحيح للإصلاحات المنوي العمل بها، حيث احتوى التقرير تحليلا عن عدة بلدان بما فيها الأردن.

واشار الى ان التقرير اعتمد بيانات جديدة ظهرت في المنطقة بعد الربيع العربي بالإضافة الى العمل على تعداد المنشآت الموجودة في البلدان المختارة، وأظهر نوعية المؤسسات التي تستحدث عدد أكبر من فرص العمل وكيف تختلف هذه المؤسسات في طبيعتها من مناطق أخرى بالعالم.

من جانبه اكد المدير الإقليمي في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج ان هذا التقرير يعتبر فرصة لمساءلة جميع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بتحفيز الاقتصاد بهدف توليد فرص عمل للشباب.

واضاف ان المساءلة من الشباب الاردني يجب ان تطال الحكومات في الاردن والبنك الدولي للتأكد مما اذا كانت السياسات التشغيلية تولد فرص عمل تلبي طموحات جميع الشباب ام لا.

للاطلاع على ملخص نتائج التقرير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.