صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تداولات محيرة لبورصة عمان تنتهي بارتفاع طفيف

0

تحرك المؤشر العام لبورصة عمان في جلسة نهاية الأسبوع اليوم الخميس 4 كانون الأول 2014 صعوداً وهبوطاً قبل أن يستقر في نهاية الآمر عند مستويات سعر افتتاحه وبارتفاع بسيط بلغت نسبته 0.05 بالمئة مقارنة بإغلاق يوم أمس، وكان المؤشر قد تحرك إيجاباً في بداية الجلسة محاولاً تسجيل قمة جديدة ولكنه تعرض بعد ذلك لضغط نتيجة عمليات جني الأرباح جعلته يتراجع تدريجياً واستمرت تلك العمليات معظم فترات الجلسة ولكن الإغلاقات الإيجابية لبعض الأسهم القيادية شكلت دعم لحركة المؤشر لينهي الجلسة بشكل إيجابي مسجلاً المستويات السعرية 2145.85 مقارنة مع 2144.76 لإغلاق يوم أمس.

هذه التداولات في الحقيقة تفيد بحالة الحيرة لعدم وجود تفوق واضح لأي من قوى البيع أو قوى الشراء على الآخرى في جلسة اليوم كون سعر الإفتتاح يساوي سعر الإغلاق ولذلك تصبح تداولات يوم الأحد القادم مهمة كونها ستوضح كيف ستنتهي حالة الحيرة هذه ولصالح من، وبنفس الوقت نلاحظ أن جلسة اليوم تعتبر الأنشط هذا الأسبوع من خلال وصول حجم التداول الكلي للمستوي 9.2 مليون دينار وهذا بالطبع يؤكد لنا المحاولات الجادة والإصرار من قبل كل من قوى البيع وقوى الشراء في فرض سيطرتها على الآخرى.

أيضاً كمية الأسهم المتداولة تعتبر الأعلى هذا الأسبوع وبلغت حوالي 10.1 مليون سهم نفذت من خلال 3856 عقد فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 120 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 48 شركة فيما تراجعت أسعار أسهم 40 شركة واستقرت اسعار أسهم 32 شركة ونلاحظ وجود تفوق للشركات المرتفعة على حساب الشركات المتراجعة بل أنها نجحت بالإستحواذ على ما نسبته 49.6 بالمئة من مجمل سيولة اليوم مقابل 45.3 بالمئة لصالح الشركات المتراجعة و 5.1 بالمئة لصالح الشركات المتعادلة أي أن سيولة اليوم كانت إيجابية.

التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يظهر تحسن آداء قطاع الخدمات فقط وتراجع آداء باقي القطاعات مع إستمرار الإغلاق الإيجابي لجميع القطاعات الرئيسية، وكان الرقم القياسي لقطاع الخدمات قد ارتفع بنسبة 0.24 بالمئة فيما ارتفع الرقم القياسي للقطاع الصناعي بنسبة 0.20 بالمئة وأخيراً ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.02 بالمئة، وتساوى تقريباً القطاع المالي مع قطاع الخدمات من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 44.67 بالمئة للأول و44.46 بالمائة للثاني.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الإقبال للطباعة بنسبة 6.97 بالمئة, العربية الإستثمارية بنسبة 5.26 بالمئة, مسك الأردن بنسبة 5.00 بالمئة، بنك سوسيته جنرال بنسبة 4.95 بالمئة, وسرى بنسبة 4.87 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها التجمعات للمشاريع السياحية بنسبة 4.83 بالمئة, إعمار للتطوير العقاري بنسبة 4.76 بالمئة، دار الغذاء بنسبة 4.59 بالمئة, الشرق الأوسط المتعددة بنسبة 4.50 بالمئة، والزي لصناعة الألبسة بنسبة 3.70 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- الحالة الفنية الأولى التي سنتكلم عنها هي ظهور شمعة Doji وهي شمعة تظهر عندما يتساوى سعر الإفتتاح مع سعر الإغلاق وهي من الشموع التي تفيد الحيرة كما ذكرنا والتي قد تشير لوجود ضعف في طبيعة المسار السابق وهذا يتأكد طبعاً بجلسة يوم الأحد القادم.

2- الحالة الفنية الثانية المهمة هي محاولة المؤشر اليوم في تجاوز مقاومة المسار الأفقي الحالي 2147 ونجح بذلك في بداية الجلسة عندما ارتفع للمستويات 2148 ولكن أهمية هذه المقاومة جعلت المؤشر يتراجع ويغلق دونها ومن دون أي إختراق.

3- المؤشرات الفنية وخاصة مؤشرات الزخم تعتبر إيجابية ويتم تداولها حالياً بالمناطق الإيجابية وضمن مسارات صاعدة وخاصة مؤشر RSI ومؤشر MACD.

4- وبالتالي فأن ظهور شمعة Doji عند مستويات مقاومة مهمة يزيد من أهمية تداولات الأحد القادم كون المؤشر كان في حيرة من أمره اليوم وتردد كثيراً في إختراق المقاومة 2147 ولذلك نريد أن نعرف كيف سينتهي هذا التردد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.